العبيدي لـ الجريدة•: افتتحنا 14 مرفقاً صحياً في 2014

نشر في 24-01-2015 | 00:05
آخر تحديث 24-01-2015 | 00:05
No Image Caption
وثيقة الكويت للأمراض المزمنة إنجاز... و«الصحة العالمية» اعتمدتها مرجعية
كشف وزير الصحة عن افتتاح كثير من المراكز الصحية الجديدة خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن «الصحة» افتتحت 14 مرفقاً صحياً خلال عام 2014.

أعلن وزير الصحة د. علي العبيدي افتتاح 14 مرفقا صحيا خلال عام 2014، توزعت ما بين مراكز للرعاية الصحية الأولية ومختبرات وأجنحة وعيادات.

وكشف العبيدي في تصريح خاص لـ"الجريدة" عن افتتاح العديد من المراكز الصحية الجديدة خلال الفترة المقبلة، منها افتتاح مركز علي ثنيان الغانم في منطقة الصليبيخات في 9 فبراير المقبل، إضافة إلى مركز شيخان الفارسي وزوجته شريفة العوضي في منطقة السرة، ومركز الروضة الصحي بتبرع من جمعية الروضة التعاونية ومركز الصديق ومركز عبدالرحمن الزيد في منطقة غرب مشرف ومركز النعيم في الجهراء بعد إعادة تأهيله.

وأشار الى افتتاح عدد من المراكز الصحية الجديدة في منطقة الأحمدي خلال الفترة المقبلة، وهي مراكز الأحمدي والمسيلة وصباح الأحمد والقرين والرقة.

وأوضح أن مركز علي  ثنيان الغانم الصحي في منطقة الصليبيخات والمقام بتبرع كريم من علي محمد ثنيان الغانم، قد تم انجازه وتأثيثه وتجهيزه وفقاً لأحدث المواصفات العالمية، وبما يتفق مع قواعد منع العدوى وسلامة المرضى، وسهولة ويسر تقديم الخدمات للمواطنين وللمقيمين بمنطقة الصليبيخات، لافتا إلى أن المشاريع الإنشائية والتطويرية التي يتم تنفيذها في جميع المناطق الصحية تهدف إلى التطوير المستمر في الخدمات الصحية وتحقيق التغطية الصحية الشاملة في جميع المناطق السكنية ووفقاً لأحدث المواصفات العالمية من حيث التصميم والإنشاء والتجهيزات والتشغيل وتوفير التخصصات الطبية والتمريضية والإدارية والأدوية والمستلزمات الطبية للتشخيص والعلاج وفقاً لأحدث البروتوكولات العالمية.

وثيقة الكويت

وأشاد وزير الصحة بالإنجاز الذي حققته الكويت في إطلاق "وثيقة الكويت للأمراض المزمنة غير المعدية"، خلال المؤتمر السادس والسبعين الذي عقد في الكويت يومي 7 و8 يناير من العام الماضي تحت عنوان "معا لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية"، لافتا إلى أن هذه الوثيقة اعتمدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحية العالمية كمرجعية للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية والتي تشمل أمراض السكري والقلب والسرطان

والأمراض التنفسية الحادة.

وأضاف أن هذه الوثيقة تمثل انطلاقة للتصدي للأمراض المزمنة، وآلية للتعامل مع االمخاطر في هذا المجال، وهي بمثابة إستراتيجية متكاملة للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، التي تتعامل الوزارة في التصدي لها كأولوية قصوى. وأوضح أنها وثيقة متكاملة وخطة تنفيذية تطلب من الدول أن تضع برامجها وخططها في هذا المجال. وشدد العبيدي على أهمية الترصد المستمر لعوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية من خلال المسوحات الصحية الوطنية باستخدام المنهجية العلمية والأدوات الموضوعة من جانب منظمة الصحة العالمية.

المكتب التنفيذي

وقال وزير الصحة إن تمثيل الكويت في المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية مدة ثلاث سنوات تبدأ من عام 2014 "أسعدنا كثيرا"، لافتا إلى أن المجلس التنفيذي للمنظمة يضم 34 دولة فقط على مستوى العالم من بينها الكويت، وهو ما يعد فخرا كبيرا للكويت، وهو بمثابة تقدير لدورها الريادي في الشؤون كافة ومن بينها الشأن الصحي.

وأوضح أنه سيشارك غدا في أعمال الدورة الاستثنائية الطارئة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية والتي خصصت لمناقشة آخر مستجدات طارئة "إيبولا" من حيث الوضع الراهن والتحديات ووقف الوباء والتأهب في البلدان والأقاليم غير المتضررة، إضافة إلى إعداد توصيات بخصوص الخطوات القادمة من أجل وقف وباء "إيبولا".

وأشار إلى أن "الاجتماع جاء تلبية لدعوة وجهتها له مديرة منظمة الصحة العالمية د. مارغريت تشان لحضور هذا الاجتماع الاستثنائي الطارئ"، لافتا إلى أن "من المقرر أن تعرض توصيات هذا الاجتماع على المجلس التنفيذي في دورته الـ136 التي ستبدأ الاثنين المقبل، وتستمر حتى 3 فبراير، وستبحث المنظمة تطبيق اللوائح الصحية الدولية وتعزيز قدرة المنظمة على التأهب والاستجابة للطوارئ المستقبلية في مجال الصحة العامة".

back to top