تعتزم وكالة الفضاء الأميركية ناسا ارسال مهمة غير مأهولة إلى القمر "أوروبا" أحد أقمار كوكب المشتري، وهو جرم يضم تحت سطحه محيطاً مائياً يمكن أن يحتوي على أشكال من الحياة، بحسب ما أعلن مدير الوكالة تشارلز بولدن الأثنين.

Ad

وقال بولدن أثناء عرض ميزانية ناسا للعام 2016 أن الوكالة ستحدد الأجهزة التي سترسل في هذه المهمة، وستنتقل بعد ذلك إلى المرحلة الثانية منها.

وفي هذه الميزانية، التي قدمها الرئيس باراك أوباما إلى الكونغرس الأثنين، تطالب الوكالة بمبلغ 18,5 مليار دولار، أي ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 2,7% عن ميزانية العام 2015 التي أقرها الكونغرس.

ومن بنود هذه الموازنة ثلاثون مليون دولار مخصصة للمضي في مشروع الرحلة إلى القمر أوروبا.

وسبق أن أرسلت وكالة الفضاء الأميركية في العام 2011 المسبار جونو إلى كوكب المشتري، وهو ما زال يسبر غور الفضاء باتجاه الكوكب، ويتوقع أن يبلغه في يوليو من العام 2016.

وتملك الوكالة مركبة غير مأهولة تستكشف عن بعد القمر أوروبا وأقمار أخرى للمشتري.

ومن بنود الموازنة أيضاً 1,24 مليار دولار لتمويل الشراكة المستجدة مع القطاع الخاص، ولا سيما مع مجموعتي سبايس اكس وبوينغ اللتين تعملان على تصميم مركبات قادرة على نقل الرواد من محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض وإليها، بغية الحد من الاعتماد على صواريخ سويوز الروسية.

لكن الميزانية انطوت على تخفيض للبند المتعلق بتمويل مشروع المركبة اورايون التي يعول عليها في إرسال رواد فضاء إلى كوكب المريخ في المستقبل، من 3,25 مليار دولار في العام 2015 إلى 2,86 مليار.

ومن بنود الموازنة 620 مليون دولار لمشروع التلسكوب الفضائي جيمس ويب الذي سيخلف التسلكوب هابل وسيكون أقوى منه بمئة مرة، ومن المرتقب إطلاقه إلى الفضاء في العام 2018.