علمت «الجريدة» ان هيئة اسواق المال طلبت من شركات الاستثمار القيام بعمليات مراجعة شاملة لشاغلي وظيفة كبار التنفيذيين او المديرين ومن في حكمهم.

Ad

واشارت مصادر الى ان الهيئة شددت في مخاطبات رسمية على الآتي: «بالإشارة الى البند رقم 3 من المادة 130 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لعام 2010 بشأن الوظائف واجبة التسجيل نود التنويه بأن المعنيين بالتسجيل بوظيفة كبار التنفيذيين او المديرين ومن في حكمهم هم الأشخاص ممن تنطبق عليهم جميع الشروط التالية:

1- الأشخاص الذين يتبعون الرئيس التنفيذي مباشرة ويقع منصبهم في المستوى الثاني في الهيكل التنظيمي المعتمد.

2- الأشخاص الذين يقومون بالأعمال المهمة والمرتبطة بأنشطة الأوراق المالية الواردة في المادة 124 من اللائحة التنفيذية التي يمارسها الشخص المرخص له.

شروط الهيئة

وفي هذا الإطار اكدت هيئة اسواق المال ضرورة اتخاذ الإجراءات التالية:

- مراجعة قائمة شاغلي وظيفة كبار التنفيذيين او المديرين ومن في حكمهم لتطابق الوصف المذكور واعداد جدول بأسمائهم ومسمياتهم.

-  تحديد الأسماء طبقا للهيكل التنظيمي المعتمد الخاص بالشركة.

- تزويد الهيئة بالهكيل التنظيمي وذلك في موعد اقصاه 26 مارس الجاري حتى يتسنى للهيئة اتخاذ اللازم فيما يخص تحديث سجلات الشركات لديها.

وشددت هيئة اسواق المال على ضرورة اتباع الإجراءات السليمة التي نصت عليها مواد القانون واللائحة التنفيذية حيث اكدت انه في حال مزاولة احد كبار التنفيذيين او المديرين ومن في حكمهم من الوظائف التالية المذكورة في البند 9 من المادة 130 التالية مهماتهم: مستشاري الاستثمار، مديري المحافظ الاستثمارية، اختصاصي تمويل الشركات، موظفي تقديم الخدمة للعملاء فإنه يتعين القيام بتسجيلهم بتلك الوظائف التزاما بالمادة 131 من اللائحة التنفيذية التي تنص على مايلي:

لا يجوز لأي شخص عدا شخص مسجل ان يؤدي وظيفة واجبة التسجيل مالم توافق الهيئة مسبقا وبشكل كتابي على خلاف ذلك.

وتشدد الهيئة على الشركات مراعاة جميع ما تم ذكره عند تقديم طلب الترشيح للوظائف واجبة التسجيل وفقا للنموذج الخاص بقواعد الكفاءة والنزاهة والصادر بالقرار 1 لعام 2013 من هيئة اسواق المال وذلك للطلبات الحديثة.

تفتيش ميداني

ويتضح من تشديد هيئة اسواق المال على مسألة عدم جواز قيام اي شخص في اي شركة القيام بتأدية وظيفة واجبة التسجيل من العهد الذي يسبق وجود الهيئة انتهى تماما من ناحية قيام اي شخص او مسؤول بأي مهمة كانت او اتخاذ اي اجراء، خصوصا في الوظائف المهمة المتعلقة بإدارة الأصول والمحافظ الاستثمارية ومستشاري الاستثمار نظرا لحساسية هذه المام وارتباطها بقضايا تخص اموال العملاء واصولهم.

ويأتي هذا التنبيه من هيئة اسواق المال لضمان الالتزام بالتعليمات ووضع النقاط على الأحرف فيما يخص المرخص لهم وكبار التنفيذيين والمديرين ومن في حكمهم لتحديد الصلاحيات والمهام والمسؤوليات.

من جهة اخرى، علم ان عمليات التفتيش الميداني من جانب هيئة اسواق المال مستمرة على الشركات من الفرق المعنية للتأكد من التزام الشركات المالية المرخص لها في نشاط الأوراق المالية من اتباع التعليمات وعدم الإخلال بها، حيث تقوم بشكل دوري وفصلي بهذه المهام بناء على الملاحظات التي ترصدها من الميزانيات.