مصر «تنقح» المناهج ضمن خطة مواجهة الإرهاب

نشر في 20-03-2015 | 00:11
آخر تحديث 20-03-2015 | 00:11
No Image Caption
حذف دروس في اللغة العربية... والأزهر يجري تعديلات جوهرية
شرعت وزارة التربية والتعليم المصرية في عملية مراجعة شاملة لمناهج التعليم في مختلف المراحل العمرية، لحذف كل ما له صلة بالحضّ على العنف أو التطرف، في إطار حرب القاهرة المعلنة على الإرهاب والجماعات الإسلامية المسلحة، التي تعتمد على تفسيرات دينية متشددة في إسباغ الشرعية على عمليات تستهدف رجال الشرطة والجيش في مصر.

وقال مصدر في الوزارة، لـ«الجريدة»، إن الوزير محب الرافعي وافق أمس الأول على خطة قدمتها لجنة من مركز تطوير المناهج لـ«إعادة تنقيح» مناهج اللغة العربية بجميع المراحل، وحذف الموضوعات المتعلقة بالحضّ على العنف أو التطرف، أو تعطي دلالات سياسية أو دينية معينة أو تحضّ على كراهية الآخر.

وأعلنت الوزارة رسمياً حذف درس «غرائب الحيتان» للصف الرابع الابتدائي، ودروس «صلاح الدين الأيوبي» للصف الخامس، ودرس «تحققت المعجزة» للصف السادس، و«عبقرية عقبة بن نافع الحربية» للصف الأول الإعدادي.

وشدد المصدر على أن بعض هذه الدروس يتضمن الدرس الخاص بـ«ثورة العصافير»، المقرر للصف الأول الابتدائي، ويتضمن حرق العصافير لملكهم الظالم.

في السياق، علمت «الجريدة» أن مؤسسة الأزهر الشريف تجري تعديلات جوهرية على المناهج التعليمية في المعاهد الأزهرية، وتم فعلاً حذف بعض المواضيع التي أثارت الجدل في الفترة الأخيرة، خصوصاً الدرس الذي يجيز أكل لحوم البشر تحت قاعدة «للمضطر أكل آدمي ميت إذا لم يجد ميتة غيره»، وكذلك حذف الدروس التي تبيح أكل لحم الأسير، وتلك التي تجيز قتل المخالفين في الرأي.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي طالب مطلع العام الحالي بثورة دينية داخل الأزهر لتغيير مناهجه.

back to top