اليابان تعد بـ 2.5 مليار دولار للشرق الأوسط

نشر في 17-01-2015 | 13:34
آخر تحديث 17-01-2015 | 13:34
No Image Caption
وعد رئيس وزراء اليابان شينزو آبي بتقديم مساعدة غير عسكرية بقيمة 2,5 مليار دولار للشرق الأوسط خلال زياته السبت لمصر في إطار جولة إقليمية في الشرق الأوسط.

وقال خلال اجتماع لجنة رجال الأعمال المصريين واليابانيين في القاهرة أن هذا المبلغ سيخصص "للمنطقة بأسرها" ويرمي إلى تقديم "مساعدة إنسانية وتطوير البنى التحتية".

وذكر آبي بأن "حكومته تعهدت قبل عامين بدفع مساعدة بقيمة 2,2 مليار دولار" لمنطقة الشرق الإوسط، الوعد الذي التزمت به "تماماً" على حد قوله.

وأضاف أن "مساعدة اليابان ترمي دائماً إلى ارساء الاستقرار في المنطقة".

وتعهد آبي الذي يلتقي السبت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتقديم مساعدة بقيمة 200 مليون دولار للدول المتضررة من هجوم تنظيم الدولة الإسلامية الذي تسبب بنزوح وتهجير مئات الآلاف في العراق وسورية.

وأوضح مسؤول في الخارجية اليابانية أن القسم الأكبر من المبلغ الأول كان يرمي إلى مساعدة الدول المجاورة في استقبال اللاجئين.

ووفقاً لتقديرات المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قد يبلغ عدد اللاجئين السوريين 4,27 مليونا بحلول ديسمبر المقبل مقابل ثلاثة ملايين حالياً.

وبعد مصر يزور آبي الأردن واسرائيل والأراضي الفلسطينية، وهذه الجولة الاولى لرئيس وزراء ياباني إلى الشرق الأوسط منذ 2006.

وفي الأردن الذي يستقبل أكثر من 620 ألف لاجىء سوري سيلتقي آبي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وسيلتقي أيضاً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وآبي الذي يؤيد حل الدولتين، سيدعو الجانبين إلى استئناف مفاوضات السلام.

وإضافة إلى الشق السياسي، يعتزم رئيس الوزراء الياباني الذي يرافقه وفد كبير من رجال الأعمال "تعزيز العلاقات الاقتصادية مع كل دولة من هذه الدول" لإعطاء دفع للصادرات اليابانية وفقاً للمتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا.

ومنذ عودته الى سدة الحكم في ديسمبر 2012 يضاعف ابي الجهود لتستعيد بلاده مجدها ونفوذها على الساحة الدولية وقد زار اكثر من 50 بلدا.

back to top