«هيئة الصناعة»: إطلاق الدورة الرابعة لجائزة أمير البلاد للمصانع المتميزة

نشر في 14-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-04-2015 | 00:01
No Image Caption
تعمل جائزة أمير البلاد للمصانع المتميزة على تقدير المصانع الكويتية التي تعمل جادة لتحقيق أفضل الممارسات العالمية، إلى جانب تشجيع الشركات في القطاع الصناعي على قياس أدائها الحالي.

كشف المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف محمد العجمي عن إطلاق الدورة الرابعة لجائزة سمو أمير البلاد للمصانع المتميزة، بهدف تنشيط القطاع الصناعي وتعزيز قدرة المصانع الوطنية على تعزيز القدرة التنافسية محليا وعالميا، حتى تستطيع القيام بدورها التنموي في البلاد.

وقال العجمي، في مؤتمر صحافي عقده أمس، إن الدورة السابقة شهدت مشاركة نحو 80 مصنعا وطنيا، مؤكدا ان هناك نموا ملحوظا تشهده أعداد المصانع المشاركة في برنامج الجائزة، خصوصا ان هناك نحو 8 معايير عالمية يتم تطبيقها على المصانع المشاركة، تضمن رفع الكفاءة الإنتاجية وتحقيق التميز للمصانع الكويتية.

ممارسات عالمية

وأشار إلى أن تلك الجائزة تعمل على تقدير المصانع الكويتية التي تعمل جادة لتحقيق أفضل الممارسات العالمية، إلى جانب تشجيع الشركات في القطاع الصناعي على قياس أدائها الحالي ومقارنته بأفضل الممارسات العالمية وتبنيها لسياسة التطوير المستمر.

وأوضح ان برنامج الجائزة يحقق عددا من الممارسات الفرعية تتمثل في ترويج مبادئ إدارة الجودة الشاملة والامتياز، كونها أحد دعائم رفع مستوى الشركات والمؤسسات الصناعية، إلى جانب قياس أداء المشاركين ومقارنته بالممارسات العالمية، وتحديد مواطن الضعف التي تحتاج إلى تطوير رفع مستوى الأداء، وتشجيع الشركات على القيام بدور أكبر في المجتمع المحلي والتفاعل معه بشكل أفضل من ذي قبل.

وزاد ان الجائزة مقسمة إلى ثلاث فئات: الأولى للمصانع الكبيرة التي يبلغ رأسمالها 1.5 مليون دينار، والثانية للمصانع المتوسطة التي يبلغ رأسمالها 500 ألف، والثالثة لفئة الحرف الصناعية والتي يبلغ رأسمالها 50 إلى 500 ألف، أما الجوائز التشجيعية فقد تم تخصيصها لأعلى نسبة تصدير، وللحاصلين على جائزة البيئة والصحة والسلامة، لافتا إلى أن إجمالي الجوائز بلغت 100 ألف دينار.

شروط التقدم

وعن الشروط الواجب توافرها للمصانع المتقدمة للجائزة قال العجمي انها تتمثل في أن يكون المصنع مرخصا من قبل الهيئة العامة للصناعة، ومزاولا للإنتاج مدة ثلاث سنوات، وألا يكون مخالفا لشروط الترخيص الممنوحة له من قبل الهيئة، وأن يلتزم بتقديم المستندات التي تدعم البيانات التي يتقدم بها للحصول على الجائزة.

واردف ان من الشروط ايضا أن يسمح لفريق المحكمين بزيارة المصنع والتعاون معهم بكل الطرق، للتأكد من مدى تطبيق البيانات المقدمة في استمارة التقييم الخاصة بالجائزة، وألا يكون المصنع من المصانع الفائزة في الدورة السابقة، حيث يتم استبعاد المصانع الفائزة مدة دورة واحدة، وألا تكون المصانع حكومية.

back to top