بوتين يامل ان تستعيد روسيا اموالها اذا لم تسلمها فرنسا ميسترال

نشر في 06-12-2014 | 20:05
آخر تحديث 06-12-2014 | 20:05
No Image Caption
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بعد لقاء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاتد انه يامل ان تستعيد روسيا من فرنسا قيمة الصفقة اذا لم تسلمها باريس سفينتي ميسترال.

واوضح بوتين "لم نتحدث في الامر (ميسترال) لم اطرح السؤال وفرنسوا هولاند لم يتحدث في الامر".

واضاف "لدينا عقد، ونحن ننطلق من مبدأ انه يجب ان يحترم والا فاننا نامل ان ترد لنا الاموال التي دفعناها".

ووعد بوتين انه اذا ردت فرنسا الاموال لروسيا، فانه "لن تكون لدينا طلبات خاصة"، وذلك بعد ان لوحت موسكو بالمطالبة بغرامات وتعويضات ينص عليها عقد الصفقة بين البلدين.

واضاف "سنبدي تفهما ايا كانت تطورات الوضع".

وتاتي تصريحات بوتين غداة تاكيد روسيا ان على فرنسا "ان تفي بكل واجباتها" وتقوم بتسليم روسيا سفينتي ميسترال التي اشترتهما منها والا فان "سمعتها" ستتاثر.

لكن الحرب في اوكرانيا تمنع، بحسب راي فرنسا، تسليم اولى السفينتين اللتين تعاقدت عليهما روسيا مع فرنسا وهو العقد الذي لم يعجب الاميركيين وسط الاجواء الحالية التي توحي بالعودة الى الحرب الباردة.

وكان هولاند اعلن في 25 نوفمبر تاجيل تسليم ميسترال "الى اجل غير مسمى"، معتبرا ان "الوضع الحالي في شرق اوكرانيا" لا يتيح تسليم السفينة الاولى.

واكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الجمعة انه "في الوقت الحالي لن نسلم" ميسترال، مضيفا "ويمكن ان لا نسلم البتة. على الروس ان يدركوا هذا الامر".

وكان يفترض ان تسلم اولى السفينتين منتصف نوفمبر ضمن عقد بشان سفينتين وقع في يونيو 2011 مع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي وقيمته 1,2 مليار يورو.

back to top