ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الحادي والعشرين، أقيمت أمسية طربية للفنان علاء الهادي، بحضور الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، م. علي اليوحة، والسفير العراقي لدى الكويت، محمد بحر العلوم، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون، محمد العسعوسي، وجمهور متذوق للطرب العراقي الأصيل.

Ad

استهل الأمسية صباح الريس من جماعة أصدقاء دار الآثار الإسلامية، بكلمة مقتضبة أشار فيها إلى أن الدار تقدم ضمن فعاليات موسمها الثقافي 112 نشاطاً بينها 54 أمسية موسيقية.

بعد ذلك أطل على المسرح الفنان علاء الهادي قائلاً: "مساكم خير أهلنا وأغلى الأحباب، يا كويت والنعم عزة وشهامة، علاء ما هو غريب في ديرة أزلام، ويا هي غربة يحسها بنص عمامه، من بغداد جبتلكم تحيات، ونهر دجلة يوصلكم سلامات".

ووجه الهادي شكره لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعباً، ولمهرجان القرين ودار الآثار الإسلامية على دعوته لإحياء الأمسية الغنائية. ثم أدى مجموعة أعمال غنائية لعمالقة الطرب العراقي الأصيل أمثال ناظم الغزالي وأنطوانيت إسكندر وفؤاد سالم وسعدون جابر وزهور حسين وغيرهم، مصحوبة بعدد من المواويل العراقية التراثية.

واستهل برنامجه الغنائي، بأغنية من زمن الفن الطربي الجميل "قولي يا حلو" للمطرب الكبير ناظم الغزالي، وغنى بعدها "عل الهودلك" للمطرب سعدون جابر، و"يلي جمالك سومري ونظرات عينك بابلية" للفنان فاضل عواد.

ووسط تفاعل كبير من الجمهور المتعطش للأغنيات العراقية القديمة، راح الهادي يشدو بأغنية جميلة بعنوان "أنا يا طير ضيعني نصيبي" للمطرب فؤاد سالم، أتبعها بأغنية "أتوبه من المحبة"، وهي من الفن العراقي الكلاسيكي للموسيقار الراحل عباس جميل غنتها أمل خضير، وكذلك زهور حسين تقول كلماتها: "أتوبه من المحبة القلب ما يتوب/ يعاندني ويقولي وعد مكتوب/ أقوله أترك هواهم عذابك من وراهم/  يعاندني ويقولي وعد مكتوب".

كما أدى الهادي أغنية لم تكن في جدول برنامجه هي "دللول يا الولد يا ابني" وهي من الفلكلور العراقي ترددها الأم كي يغفو طفلها بين ذراعيها وحضنها، وأعقبها بأغنية "ع الياني ياني" للمطرب حسين نعمة.

وفي نهاية وصلته قدم مزجا لأجمل الأغنيات العراقية الشهيرة، وهي "خدري الجاي" للفنانة أنطوانيت إسكندر، و" يا ابن الحمولة" و"عمي يا بياع الورد" لناظم الغزالي، و "يردلي سمرا قتلتيني" من التراث العراقي، التي تقول كلماتها: "يردلي يردلي سمرا قتلتيني/ خافي من رب السما وحدي لا تخليني/ أبوك يا أسمر حلو ماجا على ديني/ إنت على دينك وأنا على ديني/ صومي خمسينك وأصوم ثلاثيني".

ثم لبى علاء الهادي طلب الجمهور وهي أغنية "خالة شكو" لزهور حسين، التي غناها بتفاعل الحضور معها، وكان البعض متأثراً بأداء الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا للأغنية نفسها في مسرحية "سيف العرب" مرددين "اللزمة": "أوي أوي".