نشرت صحيفة «جمهورييت» التركية المعارضة، بعد كشف أخير أجرته الشرطة ليل الثلاثاء- الأربعاء أربع صفحات من أول عدد أصدرته صحيفة «شارلي إيبدو» الساخرة، بعد الاعتداء الذي قضى على هيئة تحريرها. والصفحات الأربع المترجمة إلى التركية والموزعة في ملحق في وسط الصحيفة، تنقل أبرز المقالات والرسوم الصادرة في «شارلي إيبدو»، بما فيها الصفحة الأولى، وعليها رسم جديد للنبي محمد انما في داخل الملحق.

Ad

وفي افتتاحية قصيرة يصف الكاتب السياسي حكمت جيتينكايا بشكل مقتضب الرسم ويضيف «اكرر مرة جديدة أن الإرهاب جريمة ضد الانسانية ايا كان مصدره، لذلك يحمل النبي بيده لافتة أنا شارلي». ومارست الحكومة التركية الإسلامية المحافظة رقابة شديدة على صدور هذا الملحق الداخلي، وهي غالبا ما نددت في الماضي بـ«استفزازات» الصحيفة الفرنسية. وأعلنت «جمهورييت» على موقعها الإلكتروني أن الشرطة داهمت ليلا مركز توزيعها في اسطنبول، وتفحصت مضمون الصحيفة واتصلت بنائب عام قبل السماح بتوزيعها.

وكان من المقرر أساسا أن توزع «حرييت» العدد الكامل من «شارلي»، غير أن إدارتها قررت بعد مناقشة المسألة الاكتفاء بأربع صفحات.

و«جمهورييت» التي أسسها عام 1924 مقرب من مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية مصطفى كمال أتاتورك، معارضة بشدة لنظام الرئيس رجب طيب أردوغان، وواجهت خلال السنوات الماضية العديد من المحاكمات والهجمات. ونشرت الشرطة صباح أمس قوات أمنية مكثفة أمام الصحيفة في أنقرة خشية حصول تظاهرات.

(إسطنبول - أ ف ب)