«الشؤون»: وقف معاملات 9 «تعاونيات» جديدة لحين سداد «أملاك الدولة»

نشر في 13-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-11-2014 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في قطاع التعاون أوقفت معاملات 9 جمعيات تعاونية جديدة لحين سداد المستحقات المالية المتأخرة عليها لإدارة أملاك الدولة، والتي تقدر بمئات الآلاف من الدنانير.

وقالت المصادر: «إن ثمة كتابا مرفوعا من وزارة المالية الى «الشؤون» يقضي بوقف معاملات الجمعيات التعاونية غير المسددة للمستحقات المالية التي تدفع سنوياً للدولة بواقع 30 في المئة من اجمالي ايرادات الانشطة المستثمرة داخل الجمعيات والأفرع التابعة لها»، مشددة على أنه بموجب هذا الكتاب سيتم وقف معاملات «التعاونيات» لحين السداد ومنحها براءة ذمة من «المالية» تفيد بذلك.

وأكدت المصادر أن هذه الخطوة تهدف الى الحفاظ على المستحقات المالية للدولة من الضياع، والتمسك بالقيمة الايجارية نظير استغلال أملاكها، لافتة إلى أن هذه الخطوة لها مردود ايجابي كونها حضت الجمعيات المتأخرة في السداد على سرعة انجاز الامر، مناشدة مجالس الادارات سداد المستحقات المتأخرة فورا وعدم المماطلة في ذلك، منعا لإيقاف معاملاتهم من قبل الوزارة، ما يترتب عليه تجميد انشطة الجمعية.

مراجعة شاملة

في موضوع آخر، اوضحت المصادر ان قطاع التعاون يعكف حاليا على عمل مراجعة شاملة للقرارات كافة الصادرة عنه خلال الفترة الاخيرة، للوقوف على مدى تطبيقها، وتلافي ملاحظات الجمعيات على بعضها، لاسيما التي اظهرت التجربة صعوبة تطبيقها.

وأكدت المصادر أن الوزارة تريد «العنب لا الناطور» ولا تسعى إلى اصدار قرارات تعجيزية على الجمعيات، بل تهدف الى تنظيم الامر لبلوغ افضل النتائج التي تصب اخيرا في مصلحة الاطراف كافة من مستهكلين ومجالس ادارة ووزارة، لا سيما ان الوزارة والجمعيات فريق واحد وليسا خصمين، وكلاهما يكمل عمل الاخر، واي نجاح ينعكس بالايجاب على الكل.

إحالة للتقاعد

وفي موضوع منفصل، علمت «الجريدة» ان وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح بصدد توقيع قرار وزاري يقضي باحالة دُفعة ثانية من الموظفين الى التقاعد، الذين امضوا 30 عاما في العمل»، لافتة الى ان اجمالي اعداد الموظفين المشمولين بالقرار يقدر بنحو 30 موظفا.

العمل الاجتماعي

في موضوع اخر، أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالمحسن المطيري أهمية المشاركة في جميع المهرجانات والمناسبات الخليجية والاقليمية والدولية لاظهار وابراز دور الكويت الرائد في العمل الاجتماعي على مستوي الخليج والعالم، مشيدا بمشاركات الكويت الدائمة في مثل هذه المحافل، لاسيما الخليجية منها، الذي يؤكد الترابط والتواصل بين مؤسسات العمل الاجتماعي في دول الخليج.

جاء ذلك في تصريح صحافي قبل مغادرة المطيري الى قطر لترؤس وفد الكويت المشارك في المهرجان الخليجي الرابع للعمل الاجتماعي والذي يقام خلال الفترة من 12 – 16 الجاري، الذي تشارك فيه الكويت بوفد كبير من قطاع التنمية الاجتماعية وادارات تنمية المجتمع والرعاية الاسرية.

back to top