ناجي عاليه لـ الجريدة•: السماح للأجنبي بتملك العقارات ينعش الاقتصاد

نشر في 15-12-2014 | 00:06
آخر تحديث 15-12-2014 | 00:06
2.7 مليون دولار مبيعات «تبيان» في معرض سيتي سكيب
أكد المدير التنفيذي في شركة تبيان للتطوير العقاري ناجي عاليه أن هناك إقبالا جيدا من قبل المواطنين على امتلاك العقارات بالكويت، لكن من الملاحظ أن معظم المعارض العقارية تسوق لامتلاك العقارات خارج الدولة، إذ إنه من الواضح أن هناك رغبة من العقاريين للاستثمار في الخارج.

وقال عاليه، في حوار مع «الجريدة»، إن هناك أسبابا عديدة لتلك الظاهرة، منها سهولة إجراءات تملك العقارات في الدول الأخرى، مثل تركيا، وارتفاع الأسعار بالكويت، ما أدى إلى عزوف المستثمرين الأجانب عن الاستثمار فيها، في حين أن السماح للأجنبي بتملك العقارات ينعش الاقتصاد. وتابع أن الأحداث السياسية وانخفاض أسعار النفط وهبوط مؤشرات أسواق المال لها تأثير على السوق العقاري، حيث تصيبه بالركود، فينخفض الطلب على شراء العقارات، وفي ما يلي نص الحوار:

• حدثنا عن شركة تبيان العقارية؟

- شركة تبيان للتطوير العقاري هي شركة مسجلة في الإمارات، وملاكها من السعودية، وتم تأسيسها عام 2005، وتعمل في قطاع تطوير المشاريع العقارية والفنادق والأراضي، ويبلغ رأسمالها العامل مليار درهم، أي 80 مليون دينار.

مشاريع الشركة

• ما المشاريع التي أنجزتها الشركة، والتي تعمل على انجازها؟

- الشركة أنجزت الكثير من المشاريع العقارية، ابرزها بناء فندق «غراند بل فيو» بمنطقة تيكوم في إمارة دبي، وهو من المشاريع المميزة وذات موقع استراتيجي، حيث يقع في منطقة تجمع كل مؤسسات التكنولوجيا وصروح المعرفة ووسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والرقمية، وتديره شركة أملاك، إحدى الشركات التابعة لـ«تبيان».

وكذلك قامت الشركة بتطوير الكثير من الأراضي والمشاريع في مناطق عديدة بدبي، وتم بيع جزء منها واحتفظت بالجزء الآخر الذي يعتبر مدرا للدخل، وقامت ايضا بتطوير وامتلاك عدد من الأراضي في Down Town بالمنطقة الحرة في جبل علي، وسيتم إطلاقها خلال الفترة القادمة.

أما المشاريع المستقبلية للشركة حاليا فهي مشروع «سباركل تاورز»، الذي تبلغ قيمته مليار درهم تقريبا، ويقع في موقع استراتيجي بدبي مارينا «مرسى دبي»، ويعتبر الأول من نوعه في المنطقة، بعد أن دخلت «تبيان» في شراكة مع عملاق صناعة الكريستال «سواروفسكي» لتزويده بأروع تشكيلات الكريستال النقي.

وسيتم الانتهاء من المشروع خلال 2016، حيث تم إنجاز نسبة كبيرة منه، ويعد أحد المشاريع الفخمة والرائعة التي تطورها الشركة، والتي تحظى بوجود رؤية مدروسة للتوسع وكسر حواجز المستحيل، من خلال تطوير مشاريع عقارية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة من حيث الفخامة والراحة.

ويحتوي المشروع على مميزات تناسب «الستايل»، وخصوصية المواطن الخليجي، من حيث المسابح المائية المنفصلة والعاب الأطفال، وفخامة واتساع المساحة، ويتيح المشروع خيارات متعددة للمالك والمستثمر، فقد وفر شققا تتناسب في حجمها ومساحتها مع جميع الأذواق، فضلا عن انه يقع بالقرب من أهم المراكز الحيوية في إمارة دبي.

• كم حجم مشاريع الشركة، وأصولها؟

- تقوم الشركة حاليا بإنشاء مشروع سباركل تاورز الذي يبلغ حجمه مليار درهم، أما أصول الشركة فتبلغ 3 مليارات درهم تقريبا.

• ما الخطط المستقبلية للشركة؟

- يعمل مجلس الإدارة حاليا على إعادة استراتيجية عمل شركة تبيان، حيث وضع خطة جديدة تتمثل في التوسع جغرافيا، لكن لم يتم اعتمادها حتى الآن، إضافة الى ان الشركة تسعى الى تطوير وإطلاق عدد من المشاريع العقارية خلال الفترة القادمة، منها تطوير عقارات تقع بالقرب من منطقة ارض المعارض، التي من المقرر ان يقام عليها معرض «اكسبو» 2020، إذ إن تلك المشاريع جاهزة تصميميا وسيتم الإعلان عنها.

حجم المبيعات

• حدثنا عن مشاركتكم في المعارض العقارية؟ وكم حجم مبيعاتكم في معرض سيتي سكيب؟

- الشركة شاركت في العديد من المعارض التي تخدم طبيعة عملها، ويعتبر معرض سيتي سكيب من المعارض المميزة، حيث يستقطب نوعية معينة من المستثمرين، ونعتقد ان إقامة المعرض للمرة الأولى سيعيد بناء أسلوب المعارض التي تقام في الكويت، خصوصا ان هناك عددا كبيرا للمعارض العقارية تجاوز 18.

أما في ما يخص مبيعات الشركة خلال المعرض فقد تجاوزت قيمتها 10 ملايين درهم، اي ما يعادل 2.72 مليون دولار، ونتوقع ان تكون هناك مبيعات خلال الفترة القادمة، لان المعرض له صدى يستمر فترات طويلة، حيث شهد إقبالا كبيرا من المواطنين والخليجيين على شراء وامتلاك العقارات.

وسوف تشارك الشركة في مهرجان «هلا فبراير»، الذي يقام على ارض الكويت، وسنقوم بتقديم عروض جديدة ومميزة ومناسبة للمواطنين، مشاركة من «تبيان» واحتفالا بالعيد الوطني وعيد التحرير للكويت.

• ما أهم التحديات التي تواجه الشركة؟

- تتمثل التحديات في التوتر السياسي، وانخفاض أسعار النفط، وهبوط أسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي، وهذه لها تأثيرات كبيرة على سوق العقار، إذ يصاب بالركود، فينخفض الطلب على شراء العقارات، في حين انه مع انخفاض أسعار الأسهم المدرجة في أسواق المال يزداد الطلب على تملك العقارات، ومن التحديات ايضا وجود منافسة كبيرة وشرسة، لكن شركة تبيان تأخذ الاحتياطات اللازمة وتقوم بدراسة الوضع العام بشكل مستمر.

العقار الكويتي

• كيف ترى سوق العقار الكويتي؟

- هناك إقبال جيد من قبل المواطنين على امتلاك العقارات بالكويت، لكن من الملاحظ ان معظم المعارض التي تقام تسوق لامتلاك العقارات خارج الدولة، وهناك عدد قليل من المشاريع المعروضة، سواء للاستثمار أو التملك، داخل الكويت، ومن الواضح ان هناك رغبة من العقاريين للاستثمار في الخارج.

وهناك أسباب عديدة لتلك الظاهرة، منها سهولة إجراءات تملك العقارات في الدول الأخرى، مثل تركيا، وهذا الأمر بلا شك استقطب المستثمرين من جميع الدول، لوجود فرص استثمارية كبيرة، إضافة الى ان أسعار العقارات في تلك الدولة تعتبر مناسبة في حال مقارنتها بالأسعار المحلية، ووجود عوائق وإجراءات ليست بالسهلة ليتملك الأجنبي عقار، ما أدى الى عزوف بعض المواطنين والأجانب عن الاستثمار في العقار الكويتي.

وبعض دول مجلس التعاون الخليجي بدأت تسمح بحرية التملك، ضمن شروط معينة، وهذا بلا شك ينعش سوق العقار والاقتصاد كله، مثل دبي، فهناك عدد كبير من الأجانب انتقل للعيش فيها، لسهولة تأسيس شركات وامتلاك العقارات، ولو اتخذت الكويت نفس الإجراءات لاستقطبت حصة جيدة من المستثمرين الأجانب.

وبهذه الطريقة سيتم ضبط أسعار العقار في الكويت، لأن المستثمر الأجنبي سيقارنها ببقية الدول الخليجية التي تسمح بالتملك، من حيث المساحة والخدمات المقدمة، ويجب ان تكون هناك عروض مغرية لاستقطاب المستثمرين الأجانب، وان تعمل الدولة على تنشيط السياحة وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات.

back to top