السفارة الأميركية تغلق أبوابها

نشر في 11-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 11-02-2015 | 00:01
سفراء دول الخليج يقاطعون اجتماعاً لـ «الخارجية»
أغلقت السفارة الأميركية في صنعاء أبوابها أمس بشكل كامل. وأفاد موظفون يمنيون في السفارة أن السفير الأميركي سيغادر اليوم إلى واشنطن. وأضافوا أن الولايات المتحدة ستطلب من تركيا أو الجزائر رعاية مصالحها في اليمن طوال غلق السفارة.

وكان مسلحون يعتقد أنهم من مليشيات "أنصار الله" الحوثية طوّقوا السفارة الأميركية في العاصمة اليمنية صنعاء أمس، ومنعوا أي شخص من دخول السفارة أو الخروج منها.

وذكر المسلحون أن "حصار السفارة كان بسبب رفض السفير الأميركي حضور اجتماع مع البعثات الدبلوماسية في وزارة الخارجية مساء أمس الأول".

وأفاد مصدر أمني بأن المسلحين انسحبوا بعد ساعات من الحصار دون حدوث أي اضطرابات.

في السياق، قال مراسل هيئة الإذاعة البريطانية، عبدالله غراب، إن عدداً من موظفي السفارة الأميركية غادروا العاصمة صنعاء صباح أمس، بشكل نهائي.

في غضون ذلك، كشف مصدر دبلوماسي بوزراة الخارجية اليمنية، أن عدداً من السفراء الغربيين انسحبوا من اجتماع دعا إليه أمس الأول وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية حميد العواضي، بعد أن طلب منهم عدم إبداء أي مواقف معارضة لـ"الإعلان الدستوري" الصادر عن الحوثيين تجنباً لإثارة مزيد من المشاكل في البلاد.

وأضاف المصدر، أن سفراء دول مجلس التعاون الخليجي قاطعوا الاجتماع وسط أنباء عن استعدادهم لمغادرة صنعاء.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ذكرت في تقرير لها أن العواضي أكّد للسفراء "أن الأوضاع في صنعاء مستقرة، والأمن فيها مستتب".

back to top