أوباما حذر إيران من تسليح الحوثيين

نشر في 23-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2015 | 00:01
صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء أمس الأول بأن الإدارة الأميركية بعثت "برسائل مباشرة جداً" لإيران حليفة التمرد الحوثي تحذرها من إرسال أسلحة لليمن قد تستخدم في تهديد الملاحة بالمنطقة.

وفي مقابلة تلفزيونية مع برنامج "هاردبول" على شبكة "إم.إس.إن.بي.سي" قال أوباما، إن واشنطن كانت "صريحة جداً" مع طهران في هذا الصدد، مضيفاً "الآن سفنهم في المياه الدولية. هناك سبب لأن نبقي بعض سفننا في منطقة الخليج، وهذا للتأكد من الحفاظ على حرية الملاحة".

وتابع أوباما قائلا "ما قلناه لهم إنه إذا تم تسليم أسلحة لفصائل داخل اليمن، فإن ذلك قد يهدد الملاحة وهذه مشكلة". ونحن لا نبعث لهم برسائل غامضة- نبعث لهم برسائل مباشرة جداً في هذا الصدد.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت في وقت سابق أمس الأول، إن وجود قافلة كبيرة من سفن الشحن الإيرانية في بحر العرب كان أحد العوامل وراء قرار الولايات المتحدة نشر سفن حربية إضافية قبالة سواحل اليمن، لكنه ليس السبب الرئيسي لهذه الخطوة.

ونفى المتحدث باسم "البنتاغون" الكولونيل ستيف وارين تقارير أفادت بأن البحرية الأميركية أرسلت حاملة الطائرات ثيودور روزفلت والطراد نورماندي إلى المنطقة، لاعتراض سفن إيرانية تحمل أسلحة للحوثيين.

وقال وارين إنه لا يعتقد أن سفن البحرية التي تقوم بدوريات في المنطقة أجرت اتصالا مباشرا بالقافلة البحرية الإيرانية المؤلفة من تسع سفن شحن.

(واشنطن ــ رويترز)

back to top