وصل وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي أمس الى الكويت، للمشاركة في مؤتمر الطاقة الذي سيعقد اليوم، ويشارك فيه وزراء الطاقة العرب. ومن المؤمل أن يلتقي عبد المهدي، على هامش المؤتمر، أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ووزيري الخارجية والطاقة الكويتيين.

Ad

وسيناقش المؤتمر انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وبحث آليات عمل مشتركة للحيلولة دون استمرار انخفاضها. وأعلن وزير النفط العراقي أمس الأول أن إنتاج العراق من النفط سيصل الى «رقم تاريخي، إذ سيصل الى 4 ملايين برميل في اليوم»، مؤكدا أن هذه الزيادة ستساهم في تعويض انخفاض أسعار النفط. وأضاف ان «صادرات العراق من النفط للشهر الماضي اقتربت من 3 ملايين برميل يوميا، بما في ذلك المصدر عبر سومو من ميناء جيهان»، متوقعا «أن يشهد النصف الثاني أو الأخير من العام الجاري تصاعدا في أسعار النفط».

وأعرب عن «اعتقاده بعدم عودة الأسعار الى ما كانت عليه خلال السنوات الماضية»، مبينا أن «العراق بذل جهودا كبيرة، واستثمر أموالا طائلة للوصول الى هذا الرقم». وشدد على أن «زيادة حجم الإنتاج النفطي ستساهم في تعويض انخفاض اسعار النفط»، متوقعا أن «يكون حجم صادرات العراق بمعدل 3.3 ملايين برميل يوميا».