حفرة النيزك... عرضها 400 كيلومتر

نشر في 24-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-03-2015 | 00:01
 أعلن علماء أمس أنهم عثروا على حفرة نيزك قديمة عرضها 400 كيلومتر في وسط أستراليا، وانشطر النيزك إلى قطعتين قبل فترة قصيرة من اصطدامه بالأرض، بحسب ما قاله أندريو جليكسون من جامعة أستراليا الوطنية، الذي قاد البحث الذي نُشر في صحيفة «تيكتونوفيزيكس».

وقال جليكسون: «هناك قبتان كبيرتان عميقتان في القشرة الأرضية، تشكلتا بسبب ارتداد القشرة الأرضية بعد وقوع التصادم الكبير، وخروج الصخور من باطن الأرض».

ويشار إلى أن الكويكبين ربما كان عرضهما أكثر من 10 كيلومترات، وقد اصطدما بمنطقة تسمى  «واربورتون بيزين» بالقرب من الحدود مع ساوث أستراليا وكوينزلاند والأراضي الشمالية.

وأضاف جليكسون أن النيزك اصطدم بالأرض منذ فترة طويلة جداً لدرجة أن الحفرة غطتها رواسب على مسافة أكثر من كيلومترين، ولم تظهر لها أي دلالة على سطح الأرض.

ولم يمكن كشف التصادم إلا بالحفر لمسافة كيلومترين تحت القشرة الأرضية للعثور على آثار الصخور التي تحولت إلى زجاج بسبب الحرارة الشديدة.

ويتراوح عمر الصخور المحيطة ما بين 300 مليون سنة و600 مليون، لكن جليكسون أوضح أن هناك احتمالا بأن يكون التصادم حدث قبل ذلك بكثير. وفي ذلك الوقت كانت القارة الأسترالية جزءاً من القارة الجنوبية الوحيدة الشاسعة على الأرض التي كانت تدعى «جوندوانا».

وأضاف جليكسون أنه يحتمل أن يكون التصادم قد تسبب في إبادة عالمية للمخلوقات في ذلك الوقت، ومن الممكن أن يكون قد لعب دوراً مهماً في تطور الكرة الأرضية.

(د ب أ)

back to top