استقبلت البنوك المصرية، المصريين الباحثين عن شراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، التي تسعى الحكومة من خلالها إلى جمع 60 مليار جنيه لمواصلة أعمال الحفر والطرق والأنفاق بالمشروع، لزيادة التجارة عبر أسرع طريق ملاحي بحري بين أوروبا وآسيا.

Ad

أقر مجلس الوزراء المصري امس الاول اتفاقية إيجار ينتهي بالتملك مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن إيجار معدات لاستخدامها في مشروع محطة كهرباء قرب القاهرة، وذلك في أحدث تطور على صعيد محاولة معالجة أزمة الكهرباء في البلاد بصيغ تمويلية متوافقة مع الشريعة.

وبحسب بيان بقرارات مجلس الوزراء، جاءت الموافقة على مشروع قرار مقدم من الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن اتفاقية إيجار ينتهي بالتمليك بين حكومة مصر والبنك الإسلامي للتنمية بشأن «إيجار معدات لاستخدامها في مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة بمبلغ 222 مليون دولار أميركي».

وأشار القرار الحكومي المصري إلى أن الاتفاقية كانت موقعة في جدة بتاريخ 24 يونيو 2014، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية من خلال هذه المحطة التي تولد كهرباء بخارية بقدرة 650 ميغاوات.

وكان السيسي قد أصدر الأربعاء أيضا قرارا جمهوريا بالموافقة على الاتفاقية الإطارية بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والموقعة في القاهرة بتاريخ 15 يونيو مع التحفظ بشرط التصديق.

حشد موارد مالية

ويهدف التمويل المقدم من المؤسسة إلى «إيجاد السبل والوسائل لحشد موارد مالية من بنوك ومؤسسات مالية دولية وإقليمية لصالح الهيئات والجهات المصرية المستفيدة مثل الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية وغيرهما، وذلك للمساهمة في تمويل وتدبير الاحتياجات الضرورية والعاجلة للسوق المحلي من المحروقات والمواد الغذائية الأساسية، حيث تساهم المؤسسة في تمويل استيراد هذه السلع لحساب الحكومة المصرية وبضمان منها».

يشار إلى أن العديد من الحكومات في المنطقة تفكر في وسائل التمويل الإسلامية لتلبية متطلبات مشاريع البنية التحتية بطريقة تسمح لها بالحصول على التمويل وتجنب البيع النهائي لمرافق القطاع الخاص في الوقت عينه من خلال الصكوك وعقود الإجارة.

من جانبها، أعلنت شركة مصر للطيران، الناقل الوطني لمصر، ارتفاع نسب الإشغال على طائراتها بجميع الرحلات إلى 70 في المئة في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، وهي نسبة جيدة في الظروف التي تمر بها البلاد، والتي تشمل حظر السفر لمصر من بعض الدول.

وقال رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، الطيار هشام النحاس، إن هذه النسبة أعلى من نسبة الإشغال التي حققتها الشركة خلال العام الماضي والذي وصلت نسبة الإشغال فيه إلى 64 في المئة على جميع الرحلات، مشيرا إلى أن هناك تحسنا حاليا في نسب الأشغال على الطائرات منذ بداية العام الحالي. وتوقع رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، استمرار نسبة الإشغال 70 في المئة خلال شهر سبتمبر الجاري، بسبب استمرار موسم السياحة الصيفي، وإجازات المعلمين، مشيراً إلى أن بعض الخطوط الجوية للخليج وأوروبا، وأميركا تحقق نسب إشغال أعلى، وتوقع انخفاض نسبة الإشغال على الطائرات بعد انتهاء الشهر الجاري.

(سي إن إن)