رحل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز فجر أمس إثر وعكة صحية أصابته، وخسرت بوفاته الملكة السعودية والعالم قائداً مميزاً تمكن من الحفاظ على المملكة وسط بحر من التغييرات التي أصابت منطقة الشرق الأوسط ووسط إفريقيا. وبينما توافد قادة العالم إلى السعودية للعزاء، بايع السعوديون سلمان بن عبدالعزيز ملكاً وخادماً للحرمين الشريفين في عملية انتقال سلسلة للسلطة، تم خلالها أيضاً تعيين ولي للعهد وولي لولي العهد وتغييرات في هرم القيادة.    

Ad

خسرت السعودية ومعها العالم خصوصاً الدول العربية والإسلامية العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي وافته المنية فجر أمس إثر عارض صحي ألمّ به، وأدخله الى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض منذ أواخر شهر ديسمبر الماضي.

بيان النعي

ونعت السعودية، في بيان للديوان الملكي «ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز»، ونص بيان النعي على الآتي: «ببالغ الأسى والحزن ينعى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح الجمعة. إنا لله وإنا إليه راجعون. تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته، وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء. ولله الأمر من قبل ومن بعد».

التشييع والدفن

وجرت الصلاة على جثمان الملك عصر أمس في جامع الامام تركي بن عبدالله في الرياض بحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وأمراء السعودية والمسؤولين السعوديين الى جانب عدد من قادة العالم العربي والإسلامي. ووري جثمان العاهل السعودي الثرى في مقبرة العود. وتقدم العاهل السعودي الجديد سلمان بن عبدالعزيز مشيعي جثمان الفقيد من قادة دول العالم وأبناء الاسرة المالكة ومواطنين سعوديين في موكب مهيب إلى مثواه الأخير في مقبرة العود وسط مدينة الرياض إلى جوار مثوى والده الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن.

مبايعة سلمان وكلمة متلفزة

وأعلن الديوان الملكي السعودي، مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملكاً للسعودية. وقال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في كلمة مسجلة بثها التلفزيون السعودي إن المملكة العربية السعودية «ستظل متمسكة بالنهج القويم» الذي سارت عليه منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز وعلى أيدي أبنائه من بعده.

وقال الملك سلمان إن «فقيد الأمة الغالي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمضى حياته مبتغيا طاعة ربه وإعلاء دينه ثم خدمة وطنه وشعبه والدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية».

وتوجه إلى «المولى عز وجل ليتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجزيه خير الجزاء عما قدمه من أعمال جليلة في خدمة دينه ثم وطنه وأمته».

وأضاف: «كما نسأله سبحانه أن يرزقنا الصبر والأجر ولا نقول إزاء هذا المصاب الجلل إلا ما أمرنا الله به إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقال «شاء الله أن أحمل الأمانة العظمى أتوجه إليه سبحانه مبتهلا أن يمدني بعونه وتوفيقه وأسأله أن يرينا الحق حقا وأن يرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وسنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها».

وأكد العاهل السعودي ان الامة العربية والإسلامية هي أحوج ما تكون اليوم إلى وحدتها وتضامنها. وشدد على أن بلاده التي «شرفها الله بأن اختارها منطلقا لرسالته وقبلة للمسلمين ستواصل مسيرتها في الأخذ بكل ما من شأنه وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا أمتنا مهتدين بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي ارتضاه المولى لنا وهو دين السلام والرحمة والوسطية والاعتدال».

وسأل خادم الحرمين الشريفين «المولى عز وجل أن يوفقه لخدمة شعبه وتحقيق آماله وأن يحفظ لبلاده والامة الأمن والاستقرار وأن يحميها من كل سوء ومكروه».

مبايعة مقرن

وفي رسالة تأكيد على سلاسة انتقال السلطة في المملكة، وبعد تلقيه البيعة، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمبايعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وفق ما جاء في البيان الملكي.

وتأتي دعوة الملك سلمان تنفيذاً لأمر الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، الصادر بتاريخ 27 مارس 2014، والذي يقضي باختياره ولياً لولي العهد.

مبايعة محمد بن نايف

وأعلن الديوان الملكي السعودي مبايعة وزير الداخلية النافذ الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد ليكون بذلك أول من سيتولى الحكم من أبناء «الجيل الثاني» في آل سعود.

وسيكون ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز مبدئياً آخر ملك من الجيل الأول من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز، قبل أن يخلفه محمد بن نايف. وبات الأمير مقرن أيضا رسميا نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وهو منصب يشغله الملك نفسه.

ودعا الملك سلمان السعوديين الى تقديم البيعة للأمير محمد بن نايف كولي لولي العهد مع تقديم البيعة الى ولي العهد الأمير مقرن.

قرارات ملكية

وأعلن الديوان الملكي تعيين الأمير محمد بن سلمان نجل الملك وزيرا للدفاع خلفا لوالده ورئيسا للديوان الملكي. وأصدر الملك سلمان عددا من الاوامر الملكية التي تضمنت خصوصا اعفاء السكرتير الخاص للعاهل السعودي الراحل خالد التويجري من مناصبه، بما في ذلك منصب رئيس الحرس الملكي ومدير الديوان الملكي. وعين حمد العويهلي رئيسا للحرس الملكي. وسيبقى جميع اعضاء مجلس الوزراء الآخرين بمناصبهم.

نعي وحداد

ونعى القادة العرب والمسلمون وزعماء دوليون الملك عبدالله. واعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن قرارات العاهل السعودي حفظت السلام بالشرق الأوسط، مشيدا بدوره الكبير في مكافحة الإرهاب، ووصفه بأنه «قائد صادق يتمتع بالشجاعة في قناعاته». وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالتزام الراحل بـ«السلام وتعزيز التفاهم بين الأديان».

ونعى رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، «أخاه خادم الحرمين الشريفين»، واصفاً إياه أنه كان «زعيماً من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية»، وأمر بإعلان الحداد مدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والبعثات الدبلوماسية في الخارج.

وأمر العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بإعلان حالة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يوماً، اعتباراً من الجمعة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، كما أمر بتعطيل جميع الوزارات والإدارات والمؤسسات الحكومية مدة ثلاثة أيام، حداداً على الملك السعودي الراحل.

وأصدرت الرئاسة المصرية بيانا أكدت فيه أنه «لن ينسى الشعب المصري المواقف التاريخية للملك عبدالله تجاه مصر وشعبها، والتي كانت تنم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن». وقطع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارته لسويسرا، حيث كان يشارك في منتدى دافوس، وتوجه للسعودية.

كما قطع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني زيارته إلى دافوس وشارك في تشييع خادم الحرمين، بينما أعلن الحداد في البلاط الملكي الهاشمي مدة اربعين يوما اعتبارا من يوم أمس.

واعلنت الجزائر والسلطة الفلسطينية ولبنان وقطر الحداد ثلاثة أيام. كما قدمت ايران تعازيها الى الشعب السعودي وأوفدت وزير خارجيتها محمد جواد ظريف الى الرياض. وعزى الرئيس الإيراني حسن روحاني السعودية حكومة وشعبا بوفاة الملك عبدالله.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن تعازيه في وفاة الملك عبدالله، لافتاً إلى أن المملكة السعودية حققت تحت قيادته «تقدماً ورخاءً ملحوظاً» لشعبها، معتبراً أن العالم فقد واحداً من أبرز دعاة ومناصري الحوار بين الأديان والعقائد المختلفة.

(الرياض - كونا،

أ ف ب، رويترز، د ب أ،

واس، العربية. نت)

سلمان بن عبدالعزيز... مستشار الملوك وأمين سر آل سعود

• من إمارة الرياض ووزارة الدفاع إلى ولاية العهد

• وازن بين المحافظين والقبائل والشباب

يعتبر العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبدالعزيز أحد أهم أركان العائلة الحاكمة السعودية، فهو أمين سر عائلة آل سعود ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة.

هو من مواليد 31 ديسمبر 1935، وهو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وهو واحد من الذين يطلق عليهم يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك المؤسس. تلقى تعليمه الأوليّ في مدرسة الأمراء بالرياض، وختم القرآن كاملاً وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام.

وبملامحه القوية يقال إن الملك سلمان يشبه والده الملك عبدالعزيز آل سعود أكثر من أي من اخوته. ومن اخوته الأشقاء الملك الراحل فهد، والأمير سلطان، والأمير نايف، ووزير الداخلية السابق الأمير أحمد. وابنه الأمير سلطان بن سلمان أصبح أول رائد فضاء عربياً، فذهب في بعثة على متن مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري عام 1985. ويشغل الأمير سلطان حالياً منصب وزير السياحة، بينما يشغل ابن آخر هو الأمير عبدالعزيز منصب نائب وزير النفط.

ويعرف عن الملك سلمان أنه متدين ومنفتح نسبياً، وقد تميز باعتداله وقدرته على التعامل مع رجال الدين المحافظين والقبائل القوية، إلى جانب تفهمه لمطالب الشعب السعودي، الذي يمثل الشباب نسبة كبيرة منه. وسيكون له القول الفصل في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي بدأت في عهد الملك الراحل عبدالله.

وقال روبرت غوردان الذي كان سفيراً للولايات المتحدة في الرياض بين عامي 2001 و2003 «بدا لي أنه يتصرف بكياسة إزاء التوازنات الحساسة التي يتعين عليه الحفاظ عليها لدفع المجتمع قدماً مع احترام تقاليده وأساليبه المحافظة».

إمارة الرياض

وبدأ سلمان حياته السياسية في عام 1954 أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبدالعزيز، ثم أصبح أميراً للرياض بشكل رسمي بعد عام واحد إلى أن استقال عام 1960.

في عام 1963، أصدر الملك سعود بن عبدالعزيز مرسوماً ملكياً بإعادة الأمير سلمان أميراً لمنطقة الرياض مجدداً، حيث بقي في هذا المنصب حتى 2011.

ودوره كأمير الرياض لأكثر من 50 عاماً انطوى على العمل عن كثب مع المحافظين المتمسكين بالتقاليد والخبراء الفنيين الليبراليين، إذ أشرف على تطوير العاصمة السعودية لتتحول من بلدة صحراوية إلى مدينة حديثة كبيرة.

وزيراً للدفاع

في عام 2011، وبعد وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، أصدر الملك عبدالله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيينه وزيراً للدفاع.

وكوزير للدفاع أدار الملك سلمان الوزارة الأعلى إنفاقاً بالمملكة، والتي استطاعت تعزيز العلاقات مع حلفاء مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من خلال شراء كميات كبيرة من الأسلحة.

ولياً للعهد

وبعد وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد الأسبق في عام 2012 صدر أمر ملكي باختيار الأمير سلمان وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى كونه وزيراً للدفاع.

وهو أول ملك في السعودية يعيّن له ولي للعهد قبل وصوله إلى عرش المملكة، ففي نهاية مارس 2014 أصدر العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز قرارا ملكيا عين بموجبه الأمير مقرن بن بعد العزيز ولياً لولي العهد، وعلى هذا الأساس بويع الأمير مقرن ولي للعهد.

حياة حافلة

يمتلك ما نسبته 10 في المئة من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي تملك وسائل إعلام عربية نافذة بينها جريدة الشرق الأوسط، وقد ترأس نحو 20 جمعية وهيئة خيرية على هامش حياته السياسية منها رئاسة مجلس إدارة إدارة الملك عبدالعزيز، والأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز الإسلامية، والمؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

وتولى في حياته الكثير من المهام في مجالات الإغاثة خلال الأزمات التي شهدتها المنطقة، في مصر والجزائر عام 1956، وفي الأردن وفلسطين 1967، وترأس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر وسورية في أعقاب اندلاع حرب أكتوبر 1973.

وتولى رئاسة لجنة تقديم العون للكويتيين عام 1990، والبوسنة والهرسك عام 1992، وجمع التبرعات لانتفاضة القدس عام 2000.

الأمير مقرن من الطيران إلى الاستخبارات إلى ولاية العهد

ولد الأمير مقرن  بن عبدالعزيز عام 1945 وهو الابن الخامس والثلاثون من أبناء الملك عبدالعزيز المؤسس للمملكة العربية السعودية، وليس له إخوة أشقاء.

تلقى تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي وتخرج منه عام 1964، وأكمل دراسته في علوم الطيران في معهد كورنويل في المملكة المتحدة وتخرج منها عام 1968، والتحق بعد ذلك بالقوات الجوية الملكية السعودية وظل يعمل فيها 12 عاما.

عين أميراً لمنطقة حائل في 18 مارس 1980، وظل في هذا المنصب حتى 1999، ثم عُين أميراً لمنطقة المدينة المنورة.

شغل منصب رئيس الاستخبارات العامة في 2005 وبقي فيه حتى 2012. في 2013 عين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء وهو المنصب الثاني من حيث الأهمية بعد الملك، كما عين مستشارا ومبعوثا خاصا للملك عبدالله،  وصدر أمر ملكي بتاريخ 27 مارس 2014، يقضي باختياره وليا لولي العهد.

تزوج الأمير مقرن مرتين، ولديه 6 أولاد ذكور و7 بنات، ويعرف عنه، حسب السعوديين، ميوله لعلوم الفلك والقراءة والثقافة، إضافة إلى اهتمامه باستخدامات التقنية، والحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها، والشعر العربي.

محمد بن سلمان في سطور

تلقى وزير الدفاع الجديد رئيس الديوان الملكي الأمير محمد بن سلمان تعليمه في مدارس الرياض، وكان ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية، وتلقى خلال فترة تعليمه بعض الدورات والبرامج، وقد حصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، حيث حاز الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه في الجامعة، أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، انتقل بعدها من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة ليكون مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء.

وعين الأمير محمد مستشاراً خاصاً للأمير سلمان بن عبدالعزيز، وانتقل من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة الثالثة عشرة، وعين مستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد، وذلك بُعيد تولي الأمير سلمان ولاية العهد، حتى صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد، ومستشاراً خاصاً في بداية شهر مارس من 2013.

وفي شهر 7 عام 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع، إضافة إلى عمله، وفي شهر أبريل عام 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزير دولة عضواً لمجلس الوزراء.

عهد الملك عبدالله... إنجازات اقتصادية وإصلاحات وصمود

واجه العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز صعوبات عدة منذ اعتلائه سدة الحكم في عام 2005، وفي مقدمها استعار الصراع "السني ــ الشيعي" في المنطقة وأحداث الربيع العربي إلى جانب الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم في الربع الأخير من عام 2008.

وبالرغم من هذه التحديات والعراقيل، تمكن الملك عبدالله من إرساء دور متعاظم للسعودية على الساحة العربية، ومن الصمود أمام موجة التغييرات التي ضربت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأدت الى سقوط أنظمة عدة.

وأصبحت المملكة في عهده إحدى الدول الـ 20 الأقوى اقتصاداً على مستوى العالم وفق أحدث التصنيفات الدولية كما تحتل مكانة ومنزلة في العالمين العربي والإسلامي لرعايتها الحرمين الشريفين ولما تشهده مكة المكرمة والمدينة المنورة من مشاريع وتوسعة كبيرة لضمان راحة الحجاج والمعتمرين والزوار.

وحافظ العاهل السعودي على مكانة المملكة كأكبر مصدر للنفط عالمياً وعزّز دورها كأكبر اقتصاد عربي لتدخل نادي الدول العشرين الكبرى من حيث اقتصادها.

وبذل الملك عبدالله خلال فترة حكمه جهوداً كبيرة على الساحتين الداخلية والخارجية لزيادة انفتاح المملكة على العالم ومحو الصورة السلبية التي حاول البعض إلصاقها بها عقب هجمات 11 سبتمبر.

وفي هذا الإطار دعا إلى إقامة مركز دولي لمكافحة الإرهاب ونادى بالحوار بين الأديان، وهو ما تجلّى في زيارة تاريخية للفاتيكان وترؤسه مؤتمري حوار الأديان في إسبانيا والأمم المتحدة.

وللعاهل السعودي جهود كبيرة لرأب الصدع والصراعات عربياً حيث استضافت المملكة مؤتمراً للمصالحة بين فتح وحماس في مكة في عام 2007 وفي العام نفسه رعت اتفاق مصالحة بين السودان وتشاد لإنهاء التوتر بينهما كما جمع أطراف النزاع في الصومال لتوقيع اتفاقية مصالحة.

وبادر الملك عبدالله خلال مؤتمر القمة العربية الاقتصادية المنعقد في الكويت عام 2009 بالدعوة إلى إنهاء الخلافات العربية - العربية وسرعان ما عقد لقاء مصالحة مع الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي.

والعاهل السعودي الراحل هو الذي أطلق المبادرة العربية للسلام التي عرضت الدول العربية بموجبها سلاماً شاملاً مع اسرائيل مقابل انسحاب الأخيرة  من الأراضي المحتلة منذ 1967 وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية فضلاً عن التوصل إلى حلّ تفاوضي لقضية اللاجئين.

وأبدى الملك الراحل قلقاً كبيراً إزاء صعود التيارات الإاسلامية، وقد دعم بقوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لـ "الإخوان المسلمين". وانضمت السعودية أخيراً إلى الائتلاف الدولي ضد تنظيم " داعش".  

وينظر إلى العاهل الراحل على انه مهندس الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة وأحد أبرز الشخصيات الإقليمية والدولية وأكثرها تأثيراً.

وقد اتخذ الملك عبدالله سلسلة من الإصلاحات منها زيادة صلاحيات مجلس الشورى وسمح للمرة الأولى للمرأة بحق الترشح والانتخاب وافتتح جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية كأول جامعة مختلطة في تاريخ المملكة وأنشأ عدداً من الجامعات المتطورة.

وأطلق الملك عبدالله مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وازداد عدد البعثات التعليمية للدارسين السعوديين في الخارج.

وفي عهده، وضع الملك عبدالله حجر الأساس لأكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام وأنشأ قطار المشاعر لتسهيل حركة الحجاج في المشاعر المقدسة، وعمل على توسعة منطقة رمي الجمرات في المشاعر المقدسة.

«هيئة البيعة» تضمن سلاسة انتقال السلطة

وضع العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 2006 آلية لضمان انتقال سلس للحكم في المملكة عبر تأسيس هيئة البيعة.

وتتمثل مهمة الهيئة في «المحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الاسرة المالكة وتعاونها وعدم تفرقها وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب».

وتضم الهيئة 35 أميراً من أبناء وأحفاد الملك عبدالعزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم داخل عائلة آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين من أبناء الملك المؤسس أحد ابنائهم، يضاف اليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.

وتتخذ «هيئة البيعة» من الرياض مقراً ويرأسها أكبر أفراد العائلة المالكة سنا. وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثي الاعضاء وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السري.

ووفقاً للائحة التنفيذية التي تحدد آليات تطبيق نظام هيئة البيعة، يتمتع اعضاء الهيئة بعضوية مدتها اربع سنوات غير قابلة للتجديد الا اذا اتفق اخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك. وبحسب اللائحة توكل الهيئة الى لجنة طبية مهمة التأكد من أهلية الملك وولي عهده في إدارة الحكم. ويقترح الملك على «هيئة البيعة» اسماً أو اسمين أو ثلاثة أسماء لمنصب ولي العهد. ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحاً لم يقترحه الملك.

وإذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فإن «هيئة البيعة» تحسم الأمر بالغالبية في عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك وذلك خلال مهلة شهر.

وفي حال تقرير عدم الأهلية الدائمة، فإن «مجلسا مؤقتا للحكم» مشكلا من خمسة اعضاء يتولى تصريف امور الدولة على ان تقوم الهيئة في غضون سبعة ايام «باختيار الاصلح للحكم من ابناء الملك المؤسس» عبدالعزيز آل سعود.

وفي عام 2014، استحدث الملك عبدالله منصب ولي ولي العهد للمرة الأولى وذلك لضمان مزيد من الاستقرار في انتقال السلطة. وصادقت هيئة البيعة على تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد بينما كان الملك لا يزال على قيد الحياة.

وبموجب هذا المنصب، أصبح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أول ملك في السعودية يعيّن له ولي للعهد قبل وصوله إلى عرش المملكة. وقام الملك سلمان بتعيين الأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد.