التربية: لجنة وطنية لإجراء دراسة حول المخدرات

نشر في 17-11-2014 | 16:11
آخر تحديث 17-11-2014 | 16:11
No Image Caption
شكلت وزارة التربية لجنة وطنية لإجراء دراسة حول المخدرات في دولة الكويت بالتعاون مع وزارة الداخلية ومشروع (غراس) وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وإدارة الخدمة النفسية والاجتماعية وإدارة البحوث التربوية.

وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بدر الفريح في تصريح صحافي اليوم أن الدراسة تسلط الضوء على تلك الآفة من وجهة نظر الطلبة وأولياء الأمور والتربويين في المدارس حول هذه القضية من حيث حجم انتشارها والأسباب والدوافع والآثار المترتبة على تعاطيها والحلول المقترحة للتعامل معها.

وأضاف الفريح أن أهمية هذه الدراسة تكمن في كونها تعد امتدادا لدراسات عدة قامت بها جهات بحثية مختلفة في البلاد كما أنها تهتم بمساعدة متخذي القرار على وضع السياسات الوقائية المناسبة.

وذكر ان الدراسة تشتمل على عينة عشوائية من طلبة الصف التاسع وأولياء أمورهم وطلبة الصف الثاني عشر وأولياء أمورهم بالإضافة إلى مدرسي المواد الدراسية بالصفين التاسع والثاني عشر ومدراء المدارس الثانوية والباحثين الاجتماعيين والنفسين بالمدارس الثانوية.

واوضح الفريح ان الدراسة ستستخدم منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة الطبقية والتي تشمل خمسة في المئة من كل فئة من فئات عينة الدراسة السابقة وتتكون أدوات الدراسة من ثلاث استمارات استبيان تتناول استطلاع آراء حول المؤثرات العقلية.

وذكر ان هناك فريق عمل من الباحثين سيقوم بتطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في الاستمارات الثلاث في مدارس العينة بالتعاون مع مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي وسيتم برمجتها باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية وإدخال البيانات وتدقيقها وإجراء المعالجة الإحصائية لها وفقا لطبيعة البيانات المجمعة.

ولفت إلى استخلاص نتائج الدراسة ومناقشتها وتقديم توصيات إجرائية تشمل نص الاقتراح مؤكدا العمل على طرح حلول وسبل تنفيذها والجهة التي يمكنها تنفيذ هذه الحلول وآلية التنفيذ من خلال خطوات عدة سيتم اتخاذها.

back to top