أكد مدير جامعة الكويت، د. عبداللطيف البدر، "اهتمام الجامعة بمجالي البحوث والتطوير العلمي، لافتا إلى دور الباحثين في جامعة الكويت في تطوير صناعات النفط والغاز بدولة الكويت والوصول إلى حلول مناسبة تخدم الخطط الاستراتيجية والتنموية للدولة، وتحقق في الوقت نفسه التقدم والتميز العلمي في هذا المجال".

Ad

 جاء ذلك على هامش توقيع اتفاقية تعاون في مجال البحث والتطوير مع شركة نفط الكويت، بحضور الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، م. نزار العدساني، والرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، م. هاشم هاشم، وعميد كلية الهندسة والبترول، د. حسين الخياط، وعميد كلية العلوم، د. جاسم الحسن، وعدد من المختصين والمسؤولين من الجانبين.

وبيّن البدر أن هذه الاتفاقية مربحة للجهتين على حد سواء، فالقطاع النفطي يريد البحث من أجل التطوير، والجامعة تريد البحث، لأنها تهدف إلى تطوير المعلومات واكتساب الخبرة وزيادة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال البحوث وتحليل النتائج، وبذلك يستفيد الطلبة من أساتذتهم، وخاصة طلبة الدراسات العليا، وبعدها تتطور المعلومة التي تنقل إلى طالب المرحلة الجامعية الأولى، مشيرا إلى أن الجامعة لا تستطيع العمل من دون مساهمة الشركات، والشركات وعلى وجه الخصوص مثل شركة النفط لا تستطيع القيام بدور الجامعة باستقطاب الباحثين والمتخصصين.

وأضاف أن الجامعة هي منارة للفكر، والفكر والتطوير يأتي من خلاله التعليم، ولا يوجد جامعة من غير البحث وتطوير المعلومة والباحثين في تطوير المعلومة ينقلونها إلى الطلبة، فالمكان الطبيعي لأي بحث وتطوير هي الجامعة، وهذا الواقع موجود في كل جامعات العالم. من جهته، أكد م. العدساني أن توقيع هذه الاتفاقية لدعم مركز الأبحاث في شركة نفط الكويت، وذلك انطلاقا من استراتيجية مؤسسات البترول وشركاتها التابعة، وإحدى ركائزها إيجاد مركز أبحاث تبنته شركة نفط الكويت، مشيرا إلى أن هذه المذكرة ما هي إلا تكامل لعدة أبحاث تمت مع الجامعة لعدد من الشركات المساهمة.