«التربية» تتجه إلى التعاقد مع معلمين من لبنان

نشر في 14-05-2015 | 00:09
آخر تحديث 14-05-2015 | 00:09
No Image Caption
• العيسى: نرحب بالتعاون مع أي دولة تخدم العملية التعليمية في الكويت
• إعادة النظر في اختبار «قدرات» الجامعة لتناسب خريجي الثانوية
قال وزير التربية إن الوزارة تتجه إلى التعاقد مع معلمين من لبنان، موضحاً أنه «لا مانع من التعاون مع أي بلد يمكن أن يخدم العملية التعليمية في الكويت».

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسي عن توجه الوزارة إلى التعاقد مع معلمين من لبنان، مشيرا إلى أن «التربية» على أتم الاستعداد لفتح أبواب التعاون مع أي دولة لديها مبادرات لدعم العملية التعليمية في الكويت.

وقال العيسى، في تصريح خلال رعايته الحفل السنوي لخريجات دبلوم تأهيل التربية الفكرية الذي نظمته مدرسة تأهيل التربية الفكرية بنات صباح امس على مسرح المدرسة بحضور مدير ادارة التربية الخاصة حمود بن ثاني، إن زيارة وفد نقابة المعلمين اللبنانيين الى وزارة التربية تأتي في اطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وأشار الى ان عملية تنفيذ مشاريع بناء مجمعات التربية الخاصة في منطقتي الاحمدي والجهراء الجديدة تقع ضمن اولوياته، مضيفا: «كان مقررا ان اقوم بزيارة إلى تلك المجمعات الاسبوع الماضي للاطلاع على آلية سير العمل ومدى الانجاز ومعوقاته الا ان وجودي خارج البلاد في مهمة رسمية أخر تلك الزيارة»، لافتاً إلى انه سيقوم بهذه الزيارة خلال الاسبوعين المقبلين.

وأوضح ان مناهج مدارس التربية الخاصة تحتاج الى مراجعة ودراسة تماما كالمناهج الدراسية العامة، بحيث تتناسب تلك المناهج مع  مستوياتهم الفكرية وقدراتهم الجسدية والعقلية.   

وشدد العيسى على ضرورة اعادة النظر في اختبار القدرات في جامعة الكويت بحيث يتم تشكيل لجنة من قبل الجامعة للبحث في وضع اختبار قدرات يتناسب مع مستويات خريجي الثانوية العامة، نافيا وجود ضعف لدى هؤلاء الطلبة وإنما صعوبة اختبار القدرات تؤثر على مدى أدائهم.

الثانوية البريطانية

وردا على سؤال حول عدم قبول خريجي المدارس الانكليزية ممن لم يحصلوا على مستوى «a s» في جامعة الكويت، قال العيسى ان شهادة الثانوية البريطانية تحتاج الى اعادة نظر، لكون خريجي تلك المدارس ينقصهم عام دراسي، حيث انهم درسوا 11 عاما فقط، لافتا الى انه حتى العام 2009 كان يسمح  لهم بدخول الجامعة الا انه بعد تغير النظام فيها لم يعد يتم قبولهم الا بعد حصولهم على سنة دراسية اضافية.

وعودة إلى الفعالية، هنأ العيسي الطالبات المتخرجات بالنجاح والتفوق، متمنيا لهن حياة سعيدة في العمل او تكملة دراستهن الجامعية، كما هنأ الادارة المدرسية على حسن تنظيم الحفل.

الحربي يشيد بـ «تطبيق مقاييس المواطنة» في المدارس

أكد الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج ورئيس لجنة تطبيق مقاييس المواطنة في مدارس التعليم العام ورياض الأطفال د. سعود الحربي ان مواقف المديرين والعاملين في مدارس التعليم العام ورياض الأطفال عادة ما تنم عن الحس الوطنى والشعور بالمسؤولية.

وأشاد الحربي بتلك المواقف للمديرين، حيث جاء تعاونهم في عملية تطبيق مقاييس المواطنة منقطع النظير،  مبيناً أن الفترة التي شهدت التطبيق كانت قياسية نظرا لكبر حجم العينة، التي بلغت 7500 طالب و2500 طفل.

back to top