اعرب المجلس الوزاري الخليجي (وزراء الخارجية) اليوم عن استنكاره ورفضه للتصريحات الاخيرة للمرشد الاعلى للثورة الايرانية علي خامنئي تجاه البحرين وشعبها.

Ad

واعتبر المجلس في بيان صادر في ختام دورته ال135 في الرياض تصريحات خامنئي امام مؤتمر علماء الدين والصحوة الاسلامية الدولي الذي عقد بطهران في مايو الماضي "مغالطات وتزوير للواقع وخارجة عن مبادئ العلاقات الدولية وتتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والقانون الدولي وعلاقات حسن الجوار".

وطالب المجلس الوزاري الخليجي إيران بالكف عن مثل هذه التصريحات التي "تؤدي إلى بث الفرقة وزرع الفتنة الطائفية وإثارة أعمال العنف والإرهاب في المنطقة".

واكد حرص دول المجلس على بناء علاقات متوازنة مع ايران تسهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها قوامها احترام أسس ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.

وعن برنامج ايران النووي أعرب المجلس الوزاري عن أمله بأن يؤدي الاتفاق الإطاري المبدئي الذي توصلت إليه إيران ومجموعة (5+1) إلى اتفاق نهائي شامل يضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني وأن يكون منسجما مع جميع المعايير الدولية.

وحول الجزر الاماراتية الثلاث التي تحتلها ايران جدد المجلس مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال ايران للجزر الثلاث ودعمه حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى).

ودعا ايران الى الاستجابة لمساعي الامارات لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.