«البترول» توفر 7851 وظيفة في إطار خطتها الخمسية

نشر في 26-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2014 | 00:01
الحمد: 80% نسبة العمالة الكويتية في المؤسسة

هناك مسطرة واحدة في عملية التعيينات بدون أي تدخلات، لضمان الشفافية لاختيار العاملين وفق آلية ومعايير محددة تبدأ من الإعلان عن الوظائف، وتتبعها.
كشف نائب العضو المنتدب للشؤون الإدارية في مؤسسة البترول الكويتية أحمد الحمد عن توجه المؤسسة وشركاتها التابعة إلى تعيين 7851 وظيفة جديدة، في إطار خطتها الخمسية حتى 2019/2020.

وبيّن الحمد خلال المؤتمر، الذي عقد أمس، تحت عنوان «استراتيجية الموارد البشرية لمؤسسة البترول الكويتية»، أن هذه الوظائف منها 3743 للكويتيين حديثي التخرج، و4108 لذوي الخبرة من الكويتيين أولاً ثم الوافدين في حال ما لم تتوافر في الكويتيين، موضحاً أنه تم تعيين 490 موظفا خلال السنة المالية الحالية، على أن يتم تعيين 650 بحلول نهاية السنة المالية الجارية ليصل إجمالي الوظائف إلى 1140.

وأوضح أن نسبة العمالة الكويتية تتجاوز الـ80 في المئة، موضحاً أن نسبة كبيرة من التعيينات مرتبطة بالمشاريع الجديدة في الشركات النفطية وفق آليات ومعايير محددة، إذ إن هناك نظما وآليات يتم من خلالها تدريب العاملين عبر مسؤوليهم، لضمان نقل الخبرات في حال تقاعد العاملين.

وقال إن هناك مسطرة واحدة في عملية التعيينات بدون أي تدخلات، لضمان الشفافية لاختيار العاملين وفق آلية ومعايير محددة تبدأ من الإعلان عن الوظائف، وتتبعها الاختبارات التي تبنى على 4 أسس هي المعدل العام للدراسة، واختبار اللغة الإنكليزية، واختبار التخصص، والمقابلة الشخصية، لافتاً إلى أنه للزيادة في الشفافية تم توزيع التقييمات على 3 جهات مختلفة.

وأكد الحمد أن أي تعيين يتم وفق الإعلانات، ومن ثم مطابقة المعايير والشروط على المتقدمين، مشيراً إلى أن عدد العاملين بالقطاع النفطي تخطى الـ19 ألفا حالياً، متوقعاً وصوله إلى 26 ألف موظف خلال الخطة الخمسية التي تنتهي في 2019/2020.

وشدد على أن التعيينات في القطاع النفطي مرتبطة بالميزانية السنوية للقطاع، الذي مازال جاذباً للعمالة، اذ إن حركة الدوران والتسرب الوظيفي فيه متدنية جداً مقارنة بالجهات الأخرى في الدولة، مستبعداً أن تكون هناك أي تأثيرات لأسعار النفط على عملية التعيينات بالقطاع، نظراً لارتباطها بعوامل ومعايير مختلفة، مؤكداً أن نسبة العمالة الكويتية مرتفعة.

من جهتها، قالت مستشارة استراتيجيات الموارد البشرية ومديرة شؤون الموظفين في مؤسسة البترول الكويتية ابتهاج الفوزان، إن هناك 11 مبادرة تخص الموارد البشرية لقطاع التدريب دور كبير فيها، مبينة أن العمل تم على 3 محاور لتحقيق استراتيجية الموارد البشرية، وهي تطوير الكفاءات، وتقديم خدمة أفضل، وتطوير أداء الموظفين.

وأوضحت الفوزان أن استراتيجية الموارد البشرية منبثقة من الاستراتيجية العامة لمؤسسة البترول، وتم توزيعها على الشركات التابعة، وتحديد هيكلة محددة للمشروع من خلال تولي نائب العضو المنتدب لكل من تلك المشاريع لضمان نجاحها.

وأشارت إلى أن هناك مشاريع انتهت وظهرت نتائجها اليوم مثل مشاريع تطوير وتدريب الموظفين في القطاع النفطي، مؤكدة وجود لجنة عليا يشرف عليها الأعضاء المنتدبون لمتابعة تلك الاستراتيجية.

back to top