قال مدير عام شركة أرزان فينشر كابيتال، حسن زينل ان الشركة تستهدف دعم الإبداع والأفكار الاستثمارية خصوصاً في القطاع التكنولوجي، وتلعب الشركة فيها دور حلقة الوصل والراعي لنقل المبادرات والمشروعات الصغيرة الى كيان قوي يعمل في ارض الواقع.

Ad

واضاف زينل، خلال مؤتمر صحافي عقد امس بمناسبة بدء انطلاق أعمال الشركة، ان تأسيس "ارزان فينشر كابيتال" جاء من أجل تصحيح الاوضاع وقيادة وريادة المبادرات الرأسمالية للأفكار والمشاريع الابتكارية، وتوفير خطوط الاتصال بين الجهات التمويلية والتنفيذية وتقديم الخدمات القانونية والبحثية للشركات الناشئة.

وأوضح ان الشركة هي احدى شركات مجموعة ارزان، وقد بدأت أعمالها في الكويت للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم الافكار والمبادارت الاستثمارية من خلال تقديم الدعم المالي والتقني والاستشاري للشركات والأفراد.

حاضنات مشاريع

وألقى زينل الضوء على عدد من الخطوات التي سيتم الإعلان عنها قريباً في سبيل تعزيز موقع الشركة وريادتها، اذ ان الشركة بصدد توقيع 5 اتفاقيات مع حاضنات مشاريع في كل من مصر ودبي والأردن لتأهيل الشركات، مضيفا ان الشركة تقوم حالياً بالتنسيق مع عدد من الخبراء في المجال الاقتصادي وخصوصاً في قطاع رأس المال الاستثماري على المستوى المحلي والاقليمي من أجل الانضمام الى المجلس الاستشاري للشركة.

والمح الى ان العمل يسير قدماً في اتجاه الاعلان عن انتهاء اجراءات تأسيس فرع في دولة الامارات العربية المتحدة، لتفتتح الشركة فرعها الرئيسي في دبي مع بداية العام المقبل 2015، فضلاً عن قرب اكتمال الموقع الالكتروني للشركة والذي يضم العديد من الخصائص الحصرية لقطاع المبادرين.

فرص غير تقليدية

وأشار الى ان مفهوم وفوائد رأس المال الاستثماري لاتزال غير معروفين لدى الكثيرين إلى حد كبير خاصة من قبل مجتمع المستثمرين والجهات الراعية والمؤسسات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث اعتادت الحكومات على تحقيق عوائد مالية معقولة في القطاعات التقليدية مثل البنية التحتية والعقارات، ما منعها من النظر الى الفرص غير التقليدية الاخرى، وهو الامر الذي دفع الى ندرة هذا النوع من الاستثمار.

واوضح زينل، في كلمته لمفهوم رأس المال الاستثماري المعروف أيضا بـ"الفينشر كابيتال"، موضحاً أن الغرض منها ليس التمويل الرأسمالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فحسب، بل ان تكون شركة تقدم الخدمات الاستثمارية المتكاملة لأصحاب المبادرات والافكار والمشروعات الناشئة وبشكل رئيسي في المجال التكنولوجي، الى جانب دعم الافكار الفريدة في القطاعات الواعدة الاخرى.

وأضاف ان نموذج العمل الذي اسسته "ارزان فينشر كابيتال" سيمكن الشركة من أخذ موقع الريادة محلياً في قطاع توفير خدمات راس المال والتمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة ولأصحاب الافكار الاستثمارية، استناداً الى دراسات جدوى وتحليلات اقتصادية بهدف اضافة الجودة الى الافكار الرأسمالية وتمويلها عبر مجموعة أرزان للتمويل والاستثمار.

دعم 3 مبادرات

وعلى صعيد استثمارات الشركة، كشف زينل عن نية الشركة لدعم 3 افكار ومبادرات تمت الموافقة عليها من أصل 50 مشروعا تقدمت للتمويل، متوقعاً ان ترى النور قريباً.

وأوضح أن اهداف الشركة الاستثمارية طويلة الامد تمتد من 3 الى7 سنوات، مؤكدا ان فكرة تأسيس الشركة جاءت لدعم الاقتصاد المحلي الذي يعاني ندرة هذا النوع من الشركات، حيث يستهدف دعم الروح الابتكارية ومبادئ المخاطرة في الأفكار الشابة بالمنطقة، وسط توجه ثابت نحو التمسك بأساليب الاستثمار التقليدية والتي اعتدنا عليها من أجل تحقيق الأرباح.

وأشار الى ان المنطقة تعاني عدم وصول الاستثمارات الخلاقة خصوصاً في المجالات التكنولوجية الى مستوى متقدم من التطور وسط قلة عدد الشركات المتخصصة في هذا المجال، كما تعاني الكويت والمنطقة من عدم توفر البيئة الملائمة لانجاح الافكار الابتكارية والاعتماد على استيرادها من الخارج.