أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى تسلمه لتقرير اللجنة الفنية التي شكلها لبحث الوضع التعليمي في وثيقتي المرحلتين الابتدائية والثانوية، مشيرا إلى أن التقرير يتضمن أوجه الخلل وطرق معالجتها في آلية الوزن النسبي.

Ad

وقال العيسى في تصريح لـ"الجريدة" إنه استمع لشرح مفصل من قبل أعضاء اللجنة الفنية حول أوجه الخلل في آلية التقييم بنظام الوزن النسبي الذي طبقته الوزارة وأوصى هو بإيقافه قبل مدة، موضحا أن اللجنة قدمت بديلا يعالج أوجه الخلل في "النسبي" ويكون في مصلحة الطالب.

نظام جامع

وأضاف العيسى أن النظام المقترح يأتي جامعا بين آلية الوزن النسبي ونظام توزيع الدرجات بحيث يضمن حق الطالب في مسألة حساب درجاته ونسبته، ويراعي في المقابل سلامة ودقة نظام التقييم للحصول على نتائج حقيقية تعكس الوضع التعليمي للطالب بشكل دقيق.

وأشار إلى أنه سيعمل على مناقشة التقرير مع اعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الامة لبحث كل الجوانب التربوية والفنية معهم والخروج بحلول وتصور جماعي مع النواب حول أفضل طريقة لمعالجة ملف الوزن النسبي لطلبة المرحلة الثانوية، لافتا إلى أنه من المرجح أن يناقشه مع المجلس الاربعاء 7 الجاري.

وفي ما يخص ملف احالة من بلغت خدمتهم الـ 30 عاما في وزارة التربية على التقاعد أكد العيسى أنه مع تطبيق قرارات الخدمة المدنية لاسيما في مجال الاحالة الى التقاعد، موضحا أنه سيعمد إلى اصدار قرارات بإحالة من بلغت خدمتهم الـ 34 عاما الى التقاعد قريبا وذلك بعد توفير البديل للمناصب الاشرافية، مضيفا: "سنقول لهم مشكورين واعطوا الفرصة والمجال لغيركم من الشباب".

أخطاء الاختبارات

وحول الاخطاء التي تقع في اختبارات المرحلة الثانوية وتكرار وجود اسئلة من خارج المنهج في بعض المواد، أكد العيسى أنه سيعمل على فتح ملف آلية وضع الاختبارات ومراجعتها، مشيرا إلى أن آلية وضع الاختبارات ينبغي أن تكون دقيقة وأن تراعي مستوى الطالب.

وأضاف أنه يفترض في من يعمل ضمن فريق وضع الاختبارات أن يعمل بدقة وحرص وأن تتم مراجعتها مرارا وتكرارا قبل الطباعة والتوزيع على الطلبة، لافتا إلى أنه في حال ثبت وجود اخطاء في عملية وضع الاختبارات فإنه سيتم محاسبة المتسببين ومنعهم من المشاركة مستقبلا ضمن لجان وضع الاختبارات.

وشدد على أنه سيعطي تعليماته إلى القطاعات المعنية بضرورة ضمان عدم تكرار الاخطاء في الاختبارات لجميع المراحل الدراسية، لافتا إلى أن مصلحة الطالب وسلامة المنظومة التعليمية من أهم الأولويات لديه.