إعادة فتح مدارس بيشاور بعد مجزرة "طالبان"

نشر في 12-01-2015 | 12:27
آخر تحديث 12-01-2015 | 12:27
No Image Caption
أعادت المدارس الباكستانية فتح أبوابها الأثنين للمرة الأولى منذ هجوم طالبان على مدرسة تابعة للجيش في بيشاور الذي اعتبر الأكثر دموية في تاريخ البلاد وأسفر عن مقتل 150 شخصاً.

والهجوم في 16 ديسمبر على مدرسة لأولاد العسكريين أثار صدمة كبرى في باكستان، الدولة المسلمة التي تعد 200 مليون نسمة، وتشهد اعتداءات بشكل شبه يومي.

ورداً على هذا الهجوم، رفعت السلطات تجميد عقوبة الإعدام في البلاد في حالات الإرهاب وأعدمت تسعة أشخاص وصادقت على انشاء محاكم عسكرية لمحاكمة مدنيين بتهمة الإرهاب وقصفت معاقل طالبان.

والأثنين استقبل حوالي عشرين عسكرياً بينهم قائد الجيش الجنرال راحيل شريف التلاميذ وعائلاتهم في المدرسة العامة التابعة للجيش في بيشاور حيث تم تعزيز الأمن بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

ووضع جهاز لكشف المعادن على مدخل المدرسة، واستؤنفت الدروس سابقاً في عدد محدود جداً من المدارس الخاصة.

ودعت السلطات الباكستانية المدارس إلى التيقظ وبناء جدران تلفها أسلاك شائكة حول مبانيها وتعزيز وجود الحرس قدر الإمكان.

وقال شاه روخ خان "16 عاماً" الذي أصيب برصاصة في ساقه إثر هجوم طالبان في بيشاور، أن هذه العودة إلى المدرسة لا تزال صعبة جداً أو حتى مؤلمة.

وأضاف "لقد فقدت 30 من رفاقي في هذا الهجوم، وكيف سأتمكن من الدخول إلى صف فارغ؟ كيف سأنظر إلى مقاعد رفاقي الخالية؟".

وعبر تلاميذ آخرون عن رغبتهم في تحدي حركة طالبان الباكستانية التي تحارب السلطة منذ ثمانية أعوام وتبنت هذا الهجوم غير المسبوق.

وقال زاهد أيوب "16 عاماً" الذي أصيب أيضاً بالهجوم "أنا لست خائفاً، لا يمكن لأي قوة أن تمنعني من العودة إلى المدرسة، وأنا أقول للمهاجمين نحن لسنا خائفين منكم".

back to top