سفارتا السعودية ومصر تشكوان المغردين

نشر في 20-03-2015 | 00:13
آخر تحديث 20-03-2015 | 00:13
No Image Caption
أمر بضبط وإحضار الصراف بعد شكوى إيرانية لـ «الخارجية»
قبل ساعات من إصدار النيابة العامة أمس أمراً بإخلاء سبيل المغرد طارق المطيري بكفالة 2000 دينار، وآخر بحجز المغرد عبدالعزيز العجمي حتى الأحد، عقب التحقيق معهما في بلاغين قدمتهما وزارة الخارجية بسبب شكوى سفارة السعودية بحقهما، أصدرت النيابة أمراً بضبط وإحضار الكاتب أحمد الصراف، الموجود خارج البلاد، على خلفية شكوى «الخارجية» ضده، بناء على بلاغ السفارة الإيرانية، احتجاجاً على مقال نشره في عموده بالزميلة «القبس»، تضمن مساساً بإيران (بحسب الشكوى).

كما تلقت النيابة بلاغاً من «الخارجية»، عقب شكوى السفارة المصرية، ضد النائب السابق المحامي ناصر الدويلة، بسبب تغريدات كتبها في حسابه على «تويتر».

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» إن النيابة تتلقى تلك البلاغات، ولا تملك إلا التحقيق بما عُهِد إليها وفق نصوص مواد قانون الجزاء، ومنها المادة الرابعة من قانون أمن الدولة الخارجي، والتي تعاقب بـ«الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات، لكل من قام بعمل عدائي ضد دولة أجنبية، وبدون إذن الحكومة الكويتية، من شأنه الإضرار بالعلاقات السياسية بين الكويت وتلك الدولة».

وأضافت المصادر أن النيابة تحقق مع المتهمين في هذه القضايا، سواء كانوا كتاباً أو سياسيين أو مغردين، لتقوم لاحقاً بإخلاء سبيلهم بضمانات مالية، إلى حين التصرف في القضايا، بالحفظ أو بالإحالة إلى المحاكم الجزائية.

back to top