البرشا يتسيّد باريس ويقسو على سان جرمان بثلاثية

نشر في 17-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 17-04-2015 | 00:02
No Image Caption
وضع برشلونة الإسباني أكثر من موطئ قدم في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مع اقترابه بشكل هائل من المربع الذهبي إثر تغلبه 3-1 على مضيفه باريس سان جرمان أمس الأول في ذهاب دور الثمانية للبطولة.
دفع باريس سان جرمان الفرنسي ثمن إصابات وغيابات لاعبيه فسقط أمام ضيفه برشلونة الإسباني 1-3 في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمس الأول على ملعب "بارك دي برانس".

وسجل البرازيلي نيمار (18) والأوروغوياني لويس سواريز (67 و79) أهداف الفائز، بينما سجل الهولندي غريغوري فان در فيل (82) هدف سان جرمان.

وقطع برشلونة، حامل اللقب أعوام 1992 و2006 و2009 و2011، والذي يخوض ثامن ربع نهائي على التوالي في المسابقة القارية والثامن عشر في تاريخه، شوطاً كبيراً نحو بلوغ الدور نصف النهائي.

وازدادت مهمة النادي الباريسي صعوبة بتخطي عقبة ربع النهائي التي توقف عندها في آخر موسمين، وأقصاه منه برشلونة بالذات في 2013، بعد تعادلهما في باريس 2-2 في مباراة ملتهبة، و1-1 إياباً في برشلونة ليتأهل الفريق الكاتالوني بفارق هدف سجله خارج ملعبه.

كما تعقدت حسابات الفريق المملوك قطرياً بالعودة إلى المربع الأخير للمرة الأولى منذ عشرين سنة برغم تقديمه أفضل مستوياته محلياً، إذ استعاد صدارة الدوري من غريمه ليون وتوج بلقب كأس رابطة الأندية عندما سحق باستيا 4-صفر السبت الماضي كما ينافس بقوة على لقب الكأس، في ظل تألق هدافه ونجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الغائب عن المواجهة بسبب الإيقاف.

غيابات عديدة

وبالإضافة إلى زلاتان، غاب عن فريق العاصمة لاعب الوسط الدفاعي الإيطالي الدولي ماركو فيراتي الموقوف أيضاً، بالإضافة إلى مواطن الأخير تياغو موتا المصاب.

وفي ظل غياب لاعبيه الفاعلين، لجأ بلان إلى لاعب الوسط الدولي العائد من الإصابة يوهان كاباي والشاب أدريان رابيو في وسط الملعب، إلى جانب الأوروغوياني أديسنون كافاني وصانع اللعب الأرجنتيني خافيير باستوري.

وكان سان جرمان فاز على برشلونة في سبتمبر الماضي ضمن الدور الأول 3-2 قبل أن يخسر إياباً على ملعب كامب نو 3-1 ويخسر صدارة المجموعة.

وتوقفت سلسلة مباريات سان جرمان الأوروبية من دون خسارة على أرضه عند 33، في حين حقق برشلونة أول فوز له على أرض خصم فرنسي منذ أكتوبر 2001 ضد ليون.

وبحث سان جرمان عن افتتاح التسجيل مبكراً لكن باستوري أهدر من داخل المنطقة بعد تمريرة من بليز ماتويدي (8)، ردّ عليها ميسي بقوة بعد تمريرة من الأوروغوياني لويس سواريز، اذ سدد الأرجنتيني كرة ماكرة بيسراه تفوقت على الحارس الإيطالي سالفاتوري سيريغو قبل أن ترتد من قائمه الأيمن (14).

نيمار يفتتح التسجيل

لكن نوايا الفريق الكاتالوني ترجمت بكرة خاطفة خسرها رابيو في وسط الملعب، مررها ميسي إلى نيمار المندفع فهيأها لنفسه وسدد بيمناه أرضية في الزاوية اليسرى لسيريغو مفتتحاً التسجيل (18). وهذه التمريرة الحاسمة الرابعة لميسي في المسابقة هذا الموسم والثانية عشرة يلعبها لنيمار في مختلف المسابقات هذا الموسم.

لكن الصفعة التالية التي تعرض لها المدرب لوران بلان كانت بإصابة قلب دفاعه البرازيلي تياغو سيلفا فاضطر إلى الدفع بمواطن الأخير دافيد لويز الغائب أصلاً عن التشكيلة الأساسية بسبب الإصابة.

وحاول الفرنسيون البحث عن هدف التعادل، فمن كرة مرتدة لماتويدي والأرجنتيني إيزيكييل لافيتزي سدد كافاني كرة ضعيفة في ظل رقابة الأرجنتيني خافيير ماسشيرانو (29).

ودخل سان جرمان بقوة مطلع الشوط الثاني، فسدد باستوري من خارج المنطقة كرة ارتدت من الأرض وكادت تخدع الحارس الألماني مارك آندريه تير شتيغن قبل أن يبعدها بصعوبة (50).

سواريز يحرز الهدف الثاني

وبعد أن دفع بلان بالبرازيلي لوكاس مورا بدلاً من رابيو، زرع سواريز الهدف الثاني إثر إنجاز رائع تجاوز فيه البرازيليين دافيد لويز وماركينيوس وماكسويل انطلاقاً من خط الملعب وصولاً إلى قلب المنطقة (67).

بعد دقيقتين، كاد سان جرمان يقلص الفارق من تسديدة صاروخية لكافاني من داخل المنطقة أبعدها تير شتيغن ببراعة إلى ركنية (69).

وفي ظل سيطرة واضحة لبرشلونة على الكرة (61 في المئة)، دق سواريز المسمار الثالث بعدما أخضع دافيد لويز بتمرير الكرة من بين قدميه إثر مرتدة وسدد منفرداً بروعة في المقص الأيسر لسيريغو مسجلاً هدفه السادس في 6 مباريات (79).

ولم يتوقع كثيرون أن يأتي هدف سان جرمان الأول من قدم الظهير الأيمن الهولندي غريغوري فان در فيل لكن تسديدة الأخير ارتدت من الفرنسي البديل جيريمي ماتيو داخل شباك تير شتيغن، لتدخل الفرحة لأول مرة إلى قلوب الجماهير الباريسية (82)، بيد أنها كانت الأخيرة إذ انتهت المباراة بفوز صريح لبرشلونة 3-1.

(أ ف ب)

back to top