الادعاء التركي يطالب بإحكام قاسية في قضية كارثة منجم سوما

نشر في 05-11-2014 | 14:24
آخر تحديث 05-11-2014 | 14:24
No Image Caption
طالب الإدعاء المكلف التحقيق حول كارثة منجم سوما (غرب) الأسوأ في تاريخ تركيا، بفرض عقوبات قاسية على الشركة المستثمرة للمنجم من بينها حكم بالسجن مدى الحياة على ثمانية من المسؤولين فيها، حسبما أوردت الصحف التركية الأربعاء.

وطالب إدّعاء اخيسار "غرب" بفرض السجن مدى الحياة 301 مرة أي حسب عدد ضحايا الكارثة، على ثمانية مسؤولين في شركة سوما كومور المتهمة بالقتل العمد، حسبما أوردت صحيفة حرييت.

ويلاحق 29 موظفاً آخرين من الشركة بتهمة القتل غير العمد ويواجهون إمكان الحكم عليهم بين سنتين و15 سنة، بحسب الصحيفة، ويُفترض أن تبدأ المحاكمة  في الأسابيع المقبلة لكن لم يحدد لها موعد بعد.

وتسبب الانفجار الذي أدى إلى انهيار المنجم في 13 مايو بمقتل 301 من العمال غالبيتهم قضوا اختناقاً بأحادي أكسيد الكربون.

وكشفت شهادات العديد من العمال بالإضافة إلى عدة تقارير تقنية عن سلسلة من المخالفات للقواعد الأساسية للسلامة خصوصاً لجهة عدم وجود أجهزة لرصد الغاز.

ونفت الشركة المتهمة بإهمال السلامة لصالح تحقيق أرباح أكبر، أي مسؤولية في الحادث.

وزادت الكارثة من الاحتجاجات ضد رئيس الوزراء آنذاك رجب طيب اردوغان والذي بات رئيساً للبلاد واتهامه بعدم الاكتراث للضحايا.

وعلى الرغم من إجراءات الطوارئ التي تبنتها الحكومة لصالح السلامة وشروط عمل عمال المناجم، وقعت عدة حوادث في مناجم أخرى منذ تلك الكارثة.

ففي 28 أكتوبر، أدى فيضان داخل منجم للفحم في أرمينيك "جنوب" إلى محاصرة 18 عاملاً على عمق أكثر من 300 م ولم يتم العثور عليهم بعد، وأعلنت السلطات أنها فقدت الأمل في العثور عليهم أحياء.

وتركيا في المرتبة الثالثة عالمياً لجهة الوفيات المرتبطة بظروف العمل بحسب منظمة العمل الدولية.

back to top