مجلة كاثوليكية وموقع يهودي ينشران رسوم «شارلي»

نشر في 12-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 12-01-2015 | 00:01
نشرت مجلة كاثوليكية وموقع يهودي رسوماً كاريكاتورية لصحيفة "شارلي إيبدو" تسخر من المسيح والبابا والمحرقة واليهود، دعماً للاسبوعية الساخرة بعد الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له.

وقالت مجلة "ايتود" اليسوعية التي أسست في 1956 في مقال مقتضب إلى جانب عبارة "أنا شارلي" على خلفية سوداء "قررنا ان ننشر على الإنترنت بعض رسوم شارلي ايبدو الكاريكاتورية عن الكاثوليكية. ان نتمكن من أن نسخر من بعض أوجه المؤسسة التي ننتمي اليها علامة قوة. الفكاهة في الإيمان دواء جيد ضد التعصب".

ويظهر في أحد رسوم الرسام شارب مدير "شارلي إيبدو" الذي قتل في الهجوم، والذي نشر خلال زيارة البابا فرنسيس لريو دو جانيرو في يوليو 2013 الحبر الأعظم بلباس بحر لامع كالأزياء التي يتم ارتداؤها خلال كرنفال ريو، وهو يقول "انه مستعد لأي شيء لجذب زبائن".

من جهته، نشر موقع "جوبوب" الثقافي اليهودي الذي يلقى شعبية كبرى بين الشباب، عدة رسوم ساخرة لـ"شارلي ايبدو"، من اشهرها رسم نشر في نوفمبر 1978 يظهر هتلر مبتهجاً مع تعليق "وأخيراً يمكننا القول ان هتلر طريف جداً". أو في أكتوبر 1980 عندما سألت "شارلي ايبدو" الحكومة "عما اذا كان من الحكمة بناء محطات نووية قرب دور عبادة يهودية؟".

وكان الموقع نشر بعد الحريق المتعمد، الذي طال مقار شارلي ايبدو في 2011 كل هذه الرسوم الكاريكاتورية، رسم معظمها كابو وولينسكي وشارب. والرسامون الثلاثة بين الضحايا الـ12 للهجوم الدامي الأربعاء الماضي.

(باريس ــ أ ف ب)

back to top