BMW الفئة السادسة غران كوبيه ... طائر رشيق

نشر في 22-02-2015
آخر تحديث 22-02-2015 | 00:02
كما عهدنا دائماً عملاق الصناعة الألمانية، هذه المرة عبر مركبة جريئة بلا تردد، بشخصية لافتة، محط أنظار عشاق التميز والمبادرة، سيارة BMW الفئة السادسة غران كوبيه، إضافة تؤكد أنه لا توقف في الإبداع.
«الجريدة» تسلط الضوء على سر هذا الطائر الرشيق في سماء عالم السيارات.
يعتبر طراز 2015 من سيارة BMW الفئة السادسة غران كوبيه، أوّل سيارة كوبيه رباعية الأبواب في تاريخ علامة BMW، وهدفت الشركة في تصميم غران كوبيه إلى تحقيق تناغم بين الشكل الجميل والديناميكيات التي اشتهرت بها سيارة BMW كوبيه مع مستويات الاستخدام العملية التي نجدها في السيارات المجهّزة بأربعة أبواب.

فكانت النتيجة سيارة فريدة بشخصية ملفتة مع كل مزايا BMW المعروفة، ونجحت في اجتذاب شريحة كبيرة من الزبائن الكويتيين الذين يعشقون تصميم سيارات الكوبيه، ولكن يريدون في الوقت ذاته سيارة صالون بأربعة أبواب عملية وذات رحابة.

شخصية لافتة

ويرتقي التصميم الخارجي إلى مستويات جديدة بين السيارات بأبواب أربعة بفضل علو السيارة المنخفض والسقف المسطّح الذي ينساب بسلاسة نحو طرف السيارة الخلفي، وتبرز خطوط السيارة الأنيقة والمنخفضة بوضوح عند النظر إليها من الجانب، وتبدو مقصورة الركاب منخفضة وممتدّة بأناقة لأن شكل النوافذ يمتدّ حتّى العمود الخلفي.

ولجأت BMW إلى نوافذ خالية من الأطر لتذكرنا أكثر بسيارات الكوبيه الرياضية.

إلى ذلك، يحسّن شكل النوافذ الجانبية الطويل دخول النور إلى المقصورة ويرفع الشعور بالرحابة فيها، ويحتوي طرف النافذة الخلفية على عبارة غران كوبيه بالأحرف اللاتينية (Gran Coupé) لإبراز أناقة السيارة وشخصيتها الملفتة.

وتتّسم مقصورة السيارة بوظائفها الموجّهة إلى راحة السائق الأمر الذي اعتدناه من BMW، ويمتاز القسم الأمامي بمساحات انسيابية أنيقة تصل بين المقعدين الأماميين مع اتصال انسيابي بالمقعد الخلفي، وسيستمتع الركّاب في المقعد الخلفي بمستويات عالية من الراحة في إطار عصري وفاخر، وتضمّ هذه الكوبيه أربعة مقاعد مع مساحة رحبة في الخلف، فضلاً عن مقعد خلفي ثالث يمكن استعماله في الرحلات القصيرة.

6000 دورة في الدقيقة

وتمّ تجهيز سيارة الفئة السادسة غران كوبيه بمحركين يعتمدان تكنولوجيا التيربو الثنائي Twin Power Turbo لنيل طابع رياضي ملفت، فيجمع المحرّك من ست أسطوانات مستقيمة سعة 3 ليترات في طراز BMW 640i Gran Coupé نظام شحن تربيني ثنائي، ونظام حقن عالي الضغط ونظام VALVETRONIC للتحكّم بتوقيت حركة الصمّامات، وينقل جهاز تيربو غازات العادم عبر قناتين منفصلتين تأتي كل واحدة من الأسطوانات الثلاث على جهتَي المحرّك وصولاً إلى التربينة، ممّا يعطي المحرّك طاقة حصانية تبلغ 320 حصاناً على سرعة 5800 إلى 6000 دورة في الدقيقة، ويؤمّن تسارعاً من صفر إلى مئة كلم في الساعة في 5.4 ثوان.

وجهّز طراز القمّة 650i غران كوبيه بأحدث نسخة من محرّك الثماني أسطوانات بشكل V سعة 4.4 ليترات مع جهازَي تيربو وحقن مباشر للوقود لزيادة سرعة التجاوب والفعالية.

ويعتمد الطرازان كلاهما على ناقل حركة أوتوماتيكي رياضي من ثماني سرعات، مع سرعة تعشيق عالية تتناسب مع القيادة الرياضية والتعشيق المريح والفعالية، وتجري عملية التعشيق بواسطة مفتاح إلكتروني لاختيار السرعات في لوحة التحكّم الوسطية.

شركة علي الغانم وأولاده... في سطور

تعتبر شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري والموزع المعتمد لسيارات BMW وMINI وRolls Royce في الكويت. وبدأت علاقة شركة علي الغانم وأولاده للسيارات التي تُعتبر أحد أقدم الوكلاء وأعرقهم في المنطقة، مع مجموعة BMW عام 1986، حين حصلت على الوكالة الحصرية للمجموعة في الكويت.

وبمرور السنين، وسّعت الشركة وجودها في سوق السيارات الراقية مع افتتاح صالة عرض بلغت كلفتها ملايين الدولارات في شارع الشويخ الموازي لشارع المطار.

وتوفر الشركة بفضل هذه الوكالة مجموعة كاملة من منشآت دعم العميل بما في ذلك ورشة صيانة غاية في الحداثة والتطور، والخدمة السريعة، وصيانة هيكل السيارة، وقطع الغيار والأكسسوارات، وقسم السيارات المستعملة BMW Premium Selection، وتمويل السيارات، وخدمة المساعدة على الطرق 24/24.

تجربة الجريدة.

قيادة بين السحاب

بدعوة مشكورة من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات لتجربة سيارة BMW الفئة السادسة غران كوبية، شهد من خلالها محرر "الجريدة" على أناقة التصميم ورحابة المكان وتطور المواصفات المساعدة للسائق، بقيادة مركبة رياضية بشكل فريدة من نوعها صنعت بمحرك تمتّعك بالتسارع والانسيابية بين المركبات.

ويوجز المحرر تجربته مع "الطائر الرشيق" من خلال النقاط التالية:

● تصميم خارجي أنيق ويخطف الأنظار تميز بانحناءات وخطوط جميلة وانخفاض يقاوم الرياح يجعل السيارة ثابتة كالقطار لا يعرف الاهتزاز.

● مقصورة داخلية فخمة تدل على عراقة الصناعة الألمانية وتوفقها على مثيلاتها من خلال مقاعد الجلد والمطرزة بجودة عالية تعطي للراحة مثالاً وعبرة وبمقود رياضي ذكي يضيف للسائق الإحساس بالتميز.

● مواصفات رفاهية دقيقة وذكية من خلال شاشة بمستوى نظر مريح وليس خطيراً يشغل السائق عن الطريق، تحتوي على خيارات متتعددة أبرزها متصفح للمواقع الإلكترونية من خلال اتصال دائم مع الأقمار الصناعية ينسيك مشاكل الازدحام في الطرقات من خلال متابعة بريدك الإلكتروني الخاص أو متابعة آخر الأخبار المتنوعة والرياضية.

● أداء رياضي جبار بمحرك قوي رياضي جريء ينطلق بك كأنك تتجاوز السحاب مع ثبات تطمئن له قلوب السائق والركاب عبر كوابح آمنة تتعامل مع جميع السرعات في الطرق المستقيمة والمتعرجة.

back to top