لا تزال قضية العسكريين المخطوفين لدى "النصرة" و"داعش" تستحوذ على اهتمام معظم الفرقاء على الساحة السياسية الداخلية، وكان لافتاً أمس ما أعلنه رئيس لجنة أهالي العسكريين حسين يوسف من أنه سيتوجه إلى السعودية للقاء رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، مؤكداً أنه "أصبح الأمل الأخير بالنسبة للأهالي".

Ad

إلى ذلك، أكد رئيس "حزب الكتائب" أمين الجميّل، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس، أن "زيارة الرئيس بري كانت ضرورة بعد زيارته إلى الجنوب"، موضحاً أن "لمساته كانت واضحة على كل تفاصيل الزيارة وكانت الرعاية محبة، وقد أدت الزيارة غرضها لجهة التواصل".

وأكد الجميل، من عين التينة، "قناعته بضرورة بذل كل الجهود لتعود العائلة اللبنانية وتلتئم لمواجهة الاستحقاقات الداخلية والإقليمية"، معتبراً أن "التحدي الذي نواجهه اليوم هو قضية العسكريين المخطوفين، لأن اختطاف أي جندي لبناني بهذا الشكل هو اختطاف لكل البلد".

وأشار إلى أن "الجميع متضامن مع أهالي المخطوفين وهدفنا في الوقت الحاضر بذل كل الجهود حتى يعود العسكر إلى أهلهم وتعود الأمور إلى الاستقرار لأن هذا الواجب إنساني ووطني"، مضيفاً: "نحن متضامنون في مجلس الوزراء مع بعضنا البعض من أجل حل هذه القضية، وحين تتوفر إمكانية التفاوض يجب أن نسير بها".

في موازاة ذلك، أعلن نائب رئيس الهيئة التنفيذية في حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان، إثر انتهاء اجتماع لجنة التواصل النيابية لمناقشة قانون الانتخابات أمس، أن "القوات اللبنانية علقت مشاركتها بعمل لجنة التواصل النيابية حتى تحديد موعد للهيئة العامة لإقرار قانون الانتخابات".

وقال عدوان: "ثمة من يريد أن تكون لجنة التواصل مجرد أداة لتمرير الوقت في مسألة الرئاسة التي لن تكون قريبة حسب ما يتبين للأسف"، مضيفاً: "ثمة طرح أيضاً بشأن ضرورة التوقف عند رأي رئيس الجمهورية، وطرح آخر بوضع قوانين جديدة، وشعرنا أن ثمة محاولات لإسقاط مسألة الذهاب إلى الهيئة العامة".

وأكد: "إننا حريصون على الحصول على قانون جديد وأن يكون نقطة تلاقٍ بين جميع اللبنانيين بحيث يشعرون أنه يراعي صحة التمثيل ويريح كل المكونات، ومن هذا المنطلق نتشبث بالقانون الذي قدمناه".

في سياق منفصل، أكد السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل، بعد لقائه رئيس الحكومة تمام سلام، أن "الشعب اللبناني يستطيع أن ينتخب رئيساً بعيداً عن أجندات خارجية أو تدخُّل"، مشيراً إلى أنه "لا يوجد أي سبب أو أساس منطقي لتأخير عملية الانتخاب، ولا ينبغي أن يكون هناك أي توقعات لأحداث خارجية مستقبلية قد تؤثر على النتائج بطريقة أو بأخرى".

وأوضح هيل أن "الانتظار هو دعوة إلى عدم الاستقرار وإلى تآكل المزيد من مؤسسة الرئاسة، أما المضي قدماً بانتخاب رئيس فسيخدم مصالح لبنان والشعب اللبناني".

«اليونيفيل» تريد تقوية  الشراكة مع الجيش اللبناني

دعا القائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) الجنرال لوتشيانو بورتولانو، أمس، إلى تقوية الشراكة الاستراتيجية مع القوات المسلحة اللبنانية، وذلك بعد زيارة نائب رئيس الحكومة اللبنانية وزير الدفاع سمير مقبل.

وقال مصدر رسمي لبناني إن بورتولانو زار مقبل، وجرى خلال اللقاء بحث  الوضع في منطقة عمليات "اليونيفيل" والقضايا المتصلة بتنفيذ ولاية "اليونيفيل" بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701.

وقال بورتولانو بعد اللقاء: "عقدنا اجتماعاً مثمراً للغاية، مضيفاً: "يجب أن نستمر في العمل جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة اللبنانية والبناء على شراكتنا الاستراتيجية التي تكبر وتصبح أقوى وأكثر فاعلية لناحية تجنب الحوادث وإيجاد حلول للمشكلات".

وتابع: "أكدت للوزير دعمي القوي والتزامي المهمات التي كلفنا القيام بها بموجب القرار 1701".