اندلع حريق ضخم صباح أمس في حوطة تحتوي على مخلفات متنوعة في سكراب أمغرة، وتمتد على مساحة 5 آلاف متر مربع، ومن ثم امتد إلى حوطة أخرى، قبل أن تتمكن 7 فرق إطفاء من السيطرة على الحريقين بعد 4 ساعات من عمليات المكافحة.

Ad

أصيب 5 إطفائيين بحالات اختناق وإجهاد حراري من جراء حريق كبير اندلع صباح أمس في حوطة لتخزين المهملات والمعادن في منطقة سكراب أمغرة، ومن ثم امتد الحريق إلى حوطة أخرى تبعد عن موقع الحريق الأول ما يقارب الـ500 متر، بفعل تطاير كميات كبيرة من الشرار من موقع الحريق الأول، كما أسفر عن خسائر مادية جسيمة لحقت بالموقعين.

بلاغ أولي

وفي التفاصيل التي رواها نائب المدير العام لشؤون المكافحة في الإدارة العامة للإطفاء العميد خالد المكراد، ان غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغاص أولياً يفيد باندلاع حريق في حوطة مكشوفة تحتوي على مخلفات متنوعة، مشيراً إلى أنه فور تلقي البلاغ تم تحريك مركز الجهراء الحرفي إلى الموقع، موضحاً أن ضابط الفرقة فور وصوله طلب إسناداً فورياً، نظراً لضخامة الحريق، وتم على الفور تحريك 6 مراكز إضافية هي الشويخ الصناعي، والجليب، وصبحان الصناعي، والزور، وكبد، والعمليات والإسناد إلى موقع الحريق بإشراف مباشر من مدير عام الإدارة العامة للإطفاء اللواء يوسف الأنصاري.

وأضاف العميد المكراد أن فرق الإطفاء فور وصولها عملت وفق خطة مكافحة وضعت من قبل قيادات الإطفاء الموجودة بالموقع، وذلك بعد أن تبين أن الحوطة التي اندلع بها الحريق تمتد على مساحة 5 آلاف متر تحتوي على مخلفات متنوعة ومخزنة بشكل عشوائي ومشكوفة.

 وأشار إلى أن رجال الإطفاء نجحوا في حصر موقع الحريق في ثلاثة الاف متر من مساحة الحوطة، إلا أن سرعة الرياح وتطاير كميات كبيرة من الشرار أدى إلى اندلاع حريق جديد في حوطة أخرى تبعد عن الحوطة الأولى نحو 500 متر، وتحتوي أيضاً على مخلفات متنوعة.

مكافحة الحريق الثاني

وذكر العميد المكراد أنه مع اندلاع الحريق في الموقع الثاني تم نقل بعض المراكز لمكافحته، لافتاً إلى أن الإدارة العامة للاطفاء استعانت بالبلدية لتوفير عدد من الجرافات واستخدامها في سحب المخلفات أثناء عمليات المكافحة، مشيراً إلى أن البلدية كعادتها تعاونت بشكل كبير مع رجال الإطفاء ووفرت الجرافات التي ساعدتهم في مكافحة الحريق.

وأوضح المكراد أن عشوائية التخزين في الموقعين وسرعة الرياح ساهمتا بشكل كبير في امتداد رقعة النيران، فضلا عن عدم فرز وتصنيف المواد والمهملات المخزنة في الموقعين، الأمر الذي يساعد في وصول النيران بسهولة إلى جميع أجزاء الحوطة، لافتا إلى أن رجال الإطفاء سيطروا على الحريق بعد حوالي 4 ساعات من اندلاعه، ومن ثم شرعت فرق الإطفاء في عمليات التفتيش.

وعن حالات المصابين قال المكراد إن الحادث أسفر عن إصابة 5 اطفائيين بحالات اختناق وإجهاد حراري، وتم علاجهم في موقع الحادث من قبل فني الطوارئ الطبية الموجودين بالموقع، مشيراً إلى أن حالتهم الصحية ممتازة ولا تدعو للقلق، موضحاً أن ضباط وحدة تحقيق الحوادث في الإدارة العامة للاطفاء انتقلوا إلى موقع البلاغ لبيان أسباب اندلاع النيران، كما تم استدعاء ضباط السلامة المهنية لرصد جميع المخالفات الموجودة في موقع الحادث، وأبرزها عدم وجود تخزين منظم بالموقع.

وأشار المكراد إلى أن مدير عام الإدارة العامة للإطفاء اللواء يوسف الأنصاري أشرف على عمليات المكافحة، كما تواجد في الموقع مدير عام أمن محافظة الجهراء اللواء إبراهيم الطراح والطوارئ الطبية.