ذكرت مجلة "ذي لانست" الطبية الأسبوعية التي تصدر في بريطانيا نقلاً عن تقرير "العبء العالمي للمرض" الذي تعده منظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء تسبب في وفاة 1.2 مليون شخص بشكل مبكر في الصين عام 2010.

Ad

وقال "مجلس الدفاع عن الموارد الوطنية" وهو مجموعة دولية من أنصار البيئة إن ما يصل إلى 70% من سكان الصين يعيشون في مناطق تزيد فيها معدلات الجزيئات المحمولة جواً والأصغر حجماً من 2.5 ميكروميتر عن التوصيات التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية.

وأوضح التقرير الذي صدر العام الماضي أن التلوث الهوائي الناتج عن حرق الفحم قتل ما يقدر بنحو 670 ألف شخص في مختلف أنحاء الصين عام 2012.

وأضاف التقرير "إن حرق الفحم إلى جانب العمليات الصناعية التي يستخدم فيها الفحم تتسبب في انبعاث ما نسبته 50 - 60 % من الملوثات التي يحملها الهواء، والتي تشق طريقها إلى عمق رئة الإنسان، مما يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض السرطان والجلطات الدماغية وغير ذلك من الأمراض".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت في تقرير لها العام الماضي أن ما نسبته 40 في المئة تقريباً من حالات الوفيات نتيجة التلوث الهوائي في مختلف أنحاء العالم عام 2012 والبالغ عددها سبعة ملايين شخص وقعت في منطقة آسيا "المحيط الهادىء".