قمة في مينسك لحل الأزمة الأوكرانية

نشر في 09-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-02-2015 | 00:01
مع تدهور الوضع في شرق أوكرانيا، أعلنت المستشارية الألمانية أمس أن قمة بين روسيا وفرنسا وأوكرانيا وألمانيا ستعقد في مينسك بعد غد الأربعاء بهدف التوصل إلى حل للأزمة في اوكرانيا، وذلك في ختام مؤتمر عبر الهاتف بين الدول الأربع أمس.

وعقدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو مؤتمرا مطولا عبر الهاتف صباح أمس.

وقالت المستشارية الألمانية إن موقعي «اتفاق مينسك 1»وهم مندوبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا وروسيا واوكرانيا، وانفصاليون موالون لروسيا في شرق اوكرانيا سيشاركون في القمة.

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إنه يعتزم لقاء زعماء ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا في مينسك إذا ما اقتربت الأطراف من التوافق على تنفيذ «مينسك 1».

وذكر بوتين خلال اجتماع مع الكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء في سوتشي «الحوار مع الزملاء من كييف وبرلين وباريس انتهى للتو. اتفقنا أن نحاول ترتيب اجتماع بهذا الشكل في مينسك».

ودعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس إلى «موقف غربي موحد» تجاه الازمة الاوكرانية، ونفى وجود تباين أميركي - اوروبي بخصوص الأزمة.

وأعلن الوزير الاميركي أن بلاده تفكر في «مساعدة اضافية من نوع اقتصادي» لاوكرانيا.

وشدد السيناتور الأميركي الجمهوري البارز جون ماكين على مطلبه لتوريد أسلحة إلى أوكرانيا، وقال أمس في ختام مؤتمر ميونيخ للأمن: «بوتين لا يرغب في الحل الدبلوماسي، إنه يسعى للهيمنة على أوكرانيا والدول الأخرى المجاورة لها».

واتهمت بريطانيا بوتين أمس بأنه يتصرف «كطاغية» فيما يتعلق بأوكرانيا، الا انها استبعدت توريد اسلحة الى كييف.

(برلين، موسكو، ميونيخ  ــــ

أ ف ب، رويترز)

back to top