وثيقة لها تاريخ: وثيقة تؤكد أن الشيخ سعود بن عبدالله كان أميراً على فيلكا

نشر في 12-06-2015
آخر تحديث 12-06-2015 | 00:05
No Image Caption
كتب أمير الكويت الراحل الشيخ سالم المبارك الصباح رسالة إلى الوكيل السياسي لبريطانيا في الكويت في عام 1336 هـ الموافق عام 1917م رداً على رسالة للمعتمد البريطاني تتعلق بوجود مهربين للأسلحة في جزيرة فيلكا يجلبون السلاح من بعض المناطق التي وقعت تحت النفوذ البريطاني.

ويقول الشيخ سالم في رسالته:

"من سالم المبارك الصباح حاكم الكويت الى حضرة الاجل الافخم محبنا الوكيل السياسي دولة انكلترا الفخيمة بالكويت دام محروسا..

بعد السلام والسؤال عن خاطركم دمتم بخير وسرور يد الوداد اخذت كتابكم المؤرخ 3 محرم 1336 نمرة 30 وبه ذكرتم انه ورد لجنابكم تلغراف من حضرة الجرنال سر برسي كاكس وفيه يأمر بان تخبروننا انه يجلبون جملة سلاح وفشق من البلادين الذي استحلتها حكومة بريطانيا العظمى واغلبها عند التحقيق يجيبونه الى جزيرت فيلكا ويصرفونه على التناكسير الموجودين الان في فيلكا وهم حسين وغلوم اولاد غلوم...".

إذن فالوكيل السياسي كان قلقاً من وجود أسلحة يتم نقلها من تنكسير في بلاد فارس إلى فيلكا، ولم يوضح الهدف من نقلها إلى فيلكا إن كان ذلك صحيحاً، وأفاد المعتمد الشيخ سالم باسمين هما حسين وغلوم أولاد غلوم، وطلب من الشيخ سالم التحقق من الأمر وإفادته على وجه السرعة.

 ولم يتردد الشيخ سالم في الاستجابة لطلب الوكيل السياسي البريطاني، فقام بتكليف أحد أبناء أسرة الصباح بالذهاب إلى فيلكا وتقصي الأمر. وبعد عودة الفريق المكلف بتقصي الموضوع، أفاد الشيخ سالم الوكيل السياسي البريطاني بما يلي:

"ارسلة واحد من اولادنا ومعه نفرين من الخدام مع آدميكم الى فيلكا لاجل التحقيق على هؤلاء وحال تاريخه ارجعوا لطرفنا ولم يجدوا اثر لهؤلاء وجميع اهالي فيلكا ما يعرفونهم قطعا".

ولم يكتف الشيخ بهذه الإفادة التي أكد فيها أن المذكورين ليس لهم وجود في فيلكا، بل زاد على ذلك بقوله:

 "وهذا واصلكم ورقة من امضاء اشخاص اهالي فيلكا بعدم معرفتهم هؤلاء تطلعون عليه وفيه الكفاية هذا ما لزم ودمتم محروسين 6 محرم 1336".  

أما الورقة المرفقة مع هذه الرسالة فقد ورد فيها ما يلي:

"وجه تحرير ورقة اننا الواضعين امضاءنا ادناه نقر ونعترف منخصوص حسين وغلوم ابناء غلوم ما لهم وجود ولا مسكن عندنا في فيلكا ولا نعرفهم فاذا تبين ان المذكورين في فيلكا ولهم مسكن فنحن جميعنا مستحقين المجازاة اللازمة وللبيان حررنا ذالك.

صحيح احمد بن حمدان / صحيح شعيب بن علي / صحيح احمد بن محمد بن اسماعيل /  صحيح احمد مال الله / صحيح حسين بن عبدالرسول / رئيس اهالي فيلكا سعود بن عبدالله بن سعود / حسين بن ابراهيم / صحيح علي جناع / صحيح خلف بن احمد".

ويتضح من الأسماء الموقعة على هذه الورقة أن من بينهم شيخ فيلكا، وهو المرحوم الشيخ سعود عبدالله سعود الصباح الذي ورد اسمه في تقارير الرحالة البريطاني لوريمر عندما زار فيلكا عام 1904، وذكر أن من يحكمها هو سعود الصباح وعمره 53 عاماً.

وقد ورد في كتابات عديدة حول فيلكا أن الشيخ محمد بن سعود كان أول أمير على فيلكا، ومن بعده أخوه عبدالله، ومن بعده ابنه سعود الذي ورد اسمه في وثيقتنا لهذا اليوم، ثم أخوه جابر بن عبدالله، ثم انتقلت الإمارة إلى أسرة الخلف مع بداية حكم الشيخ أحمد الجابر الصباح.

back to top