أسعار البترول تواصل التراجع في السوق الآسيوي

نشر في 25-11-2014 | 12:26
آخر تحديث 25-11-2014 | 12:26
No Image Caption
سجلت أسعار البترول تراجعاً الثلاثاء في أسواق آسيا قبل اجتماع لمنظمة أوبك الخميس في فيينا لا يتوقع عملاء الأسواق أن يسفر عن اتفاق بين الدول المصدرة للنفط على خفض انتاجها.

وتراجع سعر النفط الخام الخفيف تسليم يناير ثلاثة سنتات ليصل إلى 75,75 دولاراً للبرميل فيما تراجع سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم يناير أيضاً تسعة سنتات إلى 79,59 دولاراً للبرميل.

وعلق مصرف يونايتد اوفرسيز في سنغافورة في مذكرة أن السوق "تتوقع أن تعجز أوبك عن التوصل إلى اتفاق على خفض الانتاج، أو حتى إلى التزام بالحد من الفائض في انتاج النفط".

وتجتمع دول أوبك الـ 12 في 27 نوفمبر في فيينا حيث ستبحث أيضاً سقف انتاجها المحدد بـ 30 مليون برميل في اليوم منذ نهاية 2011 وذلك على خلفية تراجع الأسعار خلال الأشهر الأخيرة.

وظهرت انقسامات في الأسابيع الماضية بين دول أوبك حول نواياها إذ دعا بعضها علناً الى خفض سقف الانتاج فيما بدت دول أخرى مثل السعودية حريصة على الدفاع عن حصصها من السوق.

من جهة أخرى يترقب المستثمرون صدور أرقام النمو للفصل الثالث من السنة في الولايات المتحدة، المستهلك الأول للنفط في العالم، وكشف مصرف اوفرسيز بنك عن توقعاته لنسبة النمو بعد رفعها إلى 3,8% بالمقارنة مع 3,5% سابقاً.

وإن صحت هذه الأرقام فمن المتوقع أن "تعطي دفعاً" لأسعار النفط التي تسجل انهياراً منذ يونيو، برأي دانيال انغ المحلل لدى فيليب فيوتشرز.

وكان النفط الخام المرجعي تراجع الأثنين 73 سنتاً في بورصة نايمكس إلى 75,78 دولاراً وفي لندن أقفل نفط برنت على 79,68 دولاراً في بورصة انتركونتيننتال للأوراق المالية بتراجع 68 سنتاً عن سعر اغلاق الجمعة.

back to top