أكدت وزارة النفط أن اقتراح دولة الكويت المتعلق بآليات تفعيل التعاون بين شركات البترول الوطنية بدول مجلس التعاون الخليجي سيكون على طاولة الاجتماع الـ 33 للجنة التعاون البترولي المقرر انعقاده هنا الخميس المقبل.

Ad

وقالت وزارة النفط في بيان صحافي خصت بنشره وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن من المنتظر اتخاذ قرار بشأن هذا الاقتراح موضحة أن جدول أعمال الاجتماع الذي سيسبقه اجتماع لجنة وكلاء وزارات البترول بدول المجلس سيتضمن استعراض مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون حول دراسة إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية في دول المجلس.

وأضافت أن جدول الأعمال سيتضمن أيضاً مناقشة مذكرة الأمانة العامة الخاصة باجتماعات فريق الطاقة لدول المجلس لعام 2014 وتوصيات لجنة المختصين في الإعلام البترولي بشأن التعاون مع المنظمات العربية والدولية بمجال الإعلام البترولي وإنشاء أقسام للاعلام البترولي بالجامعات في دول المجلس.

وأوضحت أن الاجتماع سيناقش عدداً من التوصيات الأخرى لتفعيل دور الإعلام البترولي في الدفاع عن مصالح دول المجلس البترولية كما سيتم النظر في مشروع اللائحة التنفيذية الموحدة للقانون "النظام" الموحد للتعدين لدول مجلس التعاون.

وذكرت أن الاجتماع سيتابع تقرير رئيس مجموعة العمل لدول المجلس المكلفة دراسة تطورات اجتماعات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو واستعراض اجتماعات فريق مجلس التعاون لشئون الطاقة في منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة.

وبينت الوزارة إلى أن الاجتماعين سيناقشان مذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات لجنة الطوارئ الإقليمية للمنتجات البترولية والنظر في استحداث قسم للطاقة المتجددة والمكملة في إدارة الطاقة.

من ناحية أخرى ذكرت وزارة النفط أن الاجتماعين سيطلعان على مذكرة الأمانة العامة حول ورشة العمل الثانية لنمذجة سيناريوهات خطة الطوارئ الإقليمية للمنتجات البترولية بدول المجلس وكذلك قرارات المجلس الأعلى ذات العلاقة بالعمل المشترك بين دول مجلس التعاون.

ومن المقرر أن تستضيف دولة الكويت ممثلة بوزارة النفط الاجتماع الـ 33 للجنة التعاون البترولي يسبقه الاجتماع الـ 14 للجنة وكلاء وزارات البترول بدول مجلس التعاون الخليجي يومي 10 و11 سبتمبر الجاري.

وسيرأس وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي صالح العمير اجتماع لجنة التعاون البترولي ويتوقع مشاركة وزراء البترول والطاقة والوكلاء بوزارات البترول بدول المجلس في هذه الاجتماعات وأن يتم الاتفاق خلالها على منهجية عمل مشتركة للفترة القادمة تحقق الأهداف المرجوة لمصلحة دول المجلس مجتمعة.

ويعتبر اجتماع الكويت محورياً نظراً لما تمر به صناعة البترول العالمية من تطورات الأمر الذي يتطلب وضع الخطط والبرامج الفنية والاقتصادية والإعلامية لتصب في تطوير العمل البترولي الخليجي سعيا لتحقيق التكامل الاقتصادي المنشود.