المدعج يوقف التمييز المذهبي في «التربية»

نشر في 08-09-2014 | 00:19
آخر تحديث 08-09-2014 | 00:19
No Image Caption
أكد أن لا انتماء يعلو على الانتماء إلى الوطن

• إزالة 50 مدرسة آيلة للسقوط وإعادة بنائها بأحدث التصاميم

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج قراراً يحظر فيه التمييز بين المواطنين على أساس الجنس أو المذهب في جميع الإجراءات أو الطلبات بالتعليم الخاص.

وجاء في القرار الوزاري أنه "بناء على المصلحة العامة وضرورات الأمن الاجتماعي، يجب الالتزام التام بعدم اشتراط إيراد بيانات تتعلق بالمذهب، نزولاً على مقتضيات النظام العام، والاكتفاء ببيان الدين فقط".

 ودعا الوزير المدعج جميع جهات الاختصاص في التعليم العام والخاص إلى تنفيذ القرار اعتباراً من تاريخ صدوره.

وفي معرض تبريره للقرار، قال المدعج إن "الكويت جبلت على التسامح والوحدة الوطنية، ويجب أن يشعر أبناء الشعب الكويتي كله، من أقصاه إلى أقصاه، أنهم أبناء وطن واحد، ولديهم مواطنة، وتحت مظلة الكويت فقط، وليس هناك أي انتماء يعلو على الانتماء إلى الوطن".

وكانت إحدى المدارس الخاصة وضعت خانة ضمن بيانات طلبتها، لتحديد دين ومذهب كل طالب وفق ثلاثة أنواع حددتها المدرسة، هي: مسلم سني، ومسلم شيعي، وغير مسلم.

وعلى صعيد آخر، أصدر وزير التربية تعليماته إلى وكيلة قطاع المنشآت في الوزارة بضرورة البدء في إزالة 50 مدرسة آيلة للسقوط بشكل سريع.

وقال المدعج، خلال جولته التفقدية لانطلاقة العام الدراسي الجديد أمس، إن "التربية" حريصة على سلامة طلبتها، وتعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى على سرعة الانتهاء من ملف المباني القديمة، واتخاذ اللازم لهدمها، والاستفادة من مواقعها في بناء مدارس جديدة وفق أحدث التصاميم.

وعن منع الطلبة من التحويل من التعليم العام إلى المدارس الخاصة، أكد أن الوزارة "منعت التحويل بدءاً من الصف العاشر فقط، وهناك قرار وزاري سابق في هذا الشأن، وعلينا احترام القرارات".

back to top