شددت وزارة التربية على أهمية استخدام التكنولوجيا وضرورة إلمام المتقدم للوظائف الإشرافية بأساسيات استخدام التكنولوجيا.

Ad

أعلنت وزارة التربية الانتهاء من إدخال العلاوات المقررة للمعلمين الوافدين في برنامج النظم المتكاملة لديوان الخدمة المدنية لعدد 7020 معلما ومعلمة ممن تنطبق عليهم الشروط.

من جانب آخر، دعا وكيل الوزارة د. هيثم الأثري طلاب وخريجي المرحلة الثانوية الى الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في رسم مستقبلهم الدراسي والمهني، مشددا على أهمية التخطيط السليم لدراستهم الجامعية لتحقيق التميز والنجاح، من أجل المساهمة بعد تخرجهم في تطوير وتنمية بلدهم.

وقال د. الاثري، في كلمته خلال "المنتدى الثالث لتوجيه وارشاد الشباب نحو مستقبل مهني افضل"، أمس، الذي يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، إن هذا المنتدى يتيح فرصة مميزة امام الطلبة للاستفادة من النصائح والتجارب التي يقدمها في اتخاذ القرار المناسب، مشددا على اهمية ان يتجه الطالب الى التخصص الذي يمكنه من الوصول الى الابداع في عمله.

ولفت الى ان رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء للمنتدى دليل على اهتمام القيادة السياسية بالشباب، وتوفير كل الدعم لهم للنجاح والتفوق، متمنيا التوفيق للطلبة، وان يجتهدوا في الدراسة ويساهموا في ترسيخ مفهوم الوطنية في العمل.

ومن جانب اخر، بعد أن كانت وزارة التربية أوقفت لجان التعاقدات الخارجية على مدى العامين الماضيين، قررت الوزارة اللجوء مجددا إلى التعاقدات الخارجية مع المعلمين من دول التعاقد، لسد النقص المتوقع خلال العام الدراسي المقبل، لاسيما مع توجه «التربية» لافتتاح حوالي 12 مدرسة جديدة في مدينة صباح الأحمد السكنية، بتعليمات من وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى.

وفي هذا السياق، أصدر الوزير العيسى قرارا بإيفاد ١٤عضوا من مسؤولي «التربية» الى الأردن ضمن لجنة الاختيار والتعاقد مع المعلمين والمعلمات في الأردن للعام الدراسي ٢٠١٥/ ٢٠١٦، وذلك خلال الفترة من ٤- ١٥ الجاري، برئاسة مديرة منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري، وعضوية كل من مراقبة الشؤون التعليمية في ادارة التنسيق، هنادي النصرالله، ورئيس قسم المتابعة الفنية في ادارة التنسيق، يوسف العنزي، وموجهة أولى رياضيات في منطقة حولي التعليمية، اعتدال البحر، وموجهة اولى رياضيات في منطقة الاحمدي التعليمية، منيرة البكر، وموجهة اولى علوم في منطقة الفروانية التعليمية، احلام بهبهاني، وموجهة كيمياء في منطقة الجهراء التعليمية لولوة العنزي، وموجهة اولى تربية بدنية بنات في منطقة الجهراء التعليمية، جميلة العوضي، وموجهة اولى تربية بدنية بنات في منطقة العاصمة التعليمية تهاني الهولي، اضافة الى الموجهة الاولى للغة الانجليزية في منطقة الاحمدي التعليمية هلينا عبدالخضر، والموجهة الاولى للغة الانجليزية في منطقة الجهراء التعليمية هدى العمار، ومحللة النظم بمكتب الوكيل المساعد للتعليم العام ندى الصانع، فضلا عن فاطمة عبدالله وسجى العوضي من ادارة الموارد البشرية.

وينص القرار على تحمل الحكومة مصاريف السفر والاقامة، بالإضافة إلى يومي السفر والعودة.

وفي سياق متصل، حددت وزارة التربية سفر لجنة الاختيار والتعاقد مع المعلمين والمعلمات الى مصر، برئاسة مديرة منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي.

ومن المقرر ان تغادر اللجنة الى مصر في ١٧ الجاري، اي بعد عودة لجنة الأردن بيومين، على ان يتم تحديد النواقص واعداد الاحتياجات والتخصصات المطلوبة، بعد انتهاء تعاقدات الاردن لاستكمالها من مصر.

تطوير دورات الترقي لتحقق الجودة بالوظائف الإشرافية

أكدت مديرة إدارة التطوير والتنمية في وزارة التربية، عبلة العيسى، سعي الإدارة إلى تطوير دورات الترقي للوظائف الإشرافية، بما يكفل تحقيق جودة متميزة وخبرة شاملة في كل ما يتعلق بالوظائف الإشرافية، لافتة إلى أهمية استخدام التكنولوجيا وتوجّه الإدارة من جانب ووزارة التربية من جانب آخر إلى استخدام التكنولوجيا، وضرورة إلمام المتقدم إلى الوظائف الإشرافية بأساسيات استخدام التكنولوجيا ونظم المعلومات، سواء في ما يتعلق بإعداد التقارير إلكترونيا وجدولة المهام المطلوبة.

وأشارت العيسى، في تصريح لها على هامش الدورات التي تقام للترقي للوظائف الإشرافية، إلى جدولة مدة الدورات في فترة زمنية تمتد من 3 إلى 6 أشهر، وعقدها بالتعاون مع جهات متخصصة بإعداد المعلمين وتأهيلهم للترقي بالوظائف الإشرافية، وبعد اجتياز هذه الدورة يحصل المتدرب على الدبلوم، وعقب ذلك يخضع المتدرب للمقابلة الشخصية.

وأضافت: نتعاون حاليا مع جهات دولية كشركة مايكروسوفت لتنفيذ برامج تدريبية خاصة لتغطية الجوانب المتعلقة في استخدام التكنولوجيا، وخصوصا في ظل توجّه الدولة نحو ميكنة العمل والتعلم الإلكتروني.