توصل القادة الأوروبيون والرئيسان الروسي والأوكراني إلى الاتفاق أمس في مينسك على فرض وقف إطلاق نار اعتباراً من الأحد، وإقامة منطقة منزوعة السلاح موسعة في أوكرانيا، غير أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حذرت من «عقبات كبرى» لاتزال قائمة في ختام مفاوضات ماراثونية.

Ad

والاتفاق الذي اعتبرت برلين أنه لايزال بعيداً عن إحلال السلام في أوكرانيا، يستعيد الخطوط العريضة للاتفاقات السابقة الموقعة في مينسك في سبتمبر، وتنص على وقف إطلاق نار، وسحب القطع المدفعية وتبادل الأسرى. غير أن إبرام الاتفاق على أعلى مستوى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو بدعم من ميركل ومن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يعطيه وزناً أكبر.

غير أن الرئيس الروسي لم يوقع شيئاً عملياً، واقتصر الأمر بينه وبين الأوروبيين وكييف على «إعلان دعم» للنص الذي وقعه المتمردون الانفصاليون وموفدو كييف برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقال بوتين «تمكنا من الاتفاق على الأساسيات»، بينما أفاد هولاند عن «تسوية سياسية شاملة» رغم «عدم إنجاز كل ما ينبغي».

لكنه أوضح أن الانفصاليين في شرق أوكرانيا يحاصرون قرابة ثمانية آلاف جندي، ويتوقعون منهم إلقاء السلاح قبل وقف إطلاق النار.

وأضاف استناداً إلى معلومات الانفصاليين «انهم بالطبع ينطلقون من فرضية أن هذه المجموعة ستلقي السلاح وتكف عن المقاومة».

من جهتها، أبدت المستشارة الألمانية تحفظاً بشأن آمال التوصل إلى سلام فوري، فأعلنت أنه ليس لديها «أي أوهام»، مؤكدة أنه لاتزال هناك «عقبات كبيرة» ينبغي تخطيها قبل التوصل إلى حل للنزاع في أوكرانيا.

واعتبر القادة الانفصاليون أن الاتفاق يبعث بالأمل في «حل سلمي» للنزاع. وقال ألكسندر زاخارتشنكو قائد «جمهورية دونيتسك» المعلنة من جانب واحد مثل «جمهورية لوغانسك» للصحافيين «وقعنا اتفاقاً يعطي الفرصة لتحقيق تنمية سلمية في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك. هذا انتصار كبير لهما».

وقال رئيس «جمهورية لوغانسك» ايغور بلوتنيسكي «لا يمكننا إلا أن نعطي هذه الفرصة لأوكرانيا».

وتنص خارطة الطريق الموقعة بين مجموعة الاتصال التي تضم موفدين اوكرانيين وروس وممثلين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على وقف إطلاق نار اعتباراً من الأحد وانسحاب المقاتلين مع أسلحتهم الثقيلة، ما يسمح بإقامة منطقة عازلة عرضها 30 كلم بطول بين 50 و70 كلم على جانبي خط الجبهة.

(كييف ــ أ ف ب، رويترز، د ب أ)