وسط مخاوف خبراء السياحة المصريين، من تأثير انخفاض «الروبل»، على السياحة الروسية إلى مصر، خصوصاً أن التقارير الرسمية تظهر أن عدد القادمين إليها من روسيا يتخطى ثلاثة ملايين سائح، استبعد محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين، تراجع السياحة الروسية الوافدة إلى بلاده بسبب انخفاض أسعار صرف «الروبل» أمام الدولار.

Ad

وتعمل الحكومة المصرية منذ فترة على تنشيط القطاع، الذي يعتبر أحد أبرز الموارد التي تساعد على إنعاش الخزانة المصرية بالعملة الأجنبية، وأوضح محافظ الأقصر في تصريحات لـ«الجريدة» أن الأوضاع السياحية في تحسن مستمر، وعدد السياح ارتفع بشكل كبير من 900 سائح يومياً إلى أكثر من 3 آلاف خلال الأشهر الماضية.

وأكد اللواء سعدالدين، أن المحافظة التي تحوي ثلث آثار العالم، تعول كثيراً على إجازة منتصف العام لتحقيق الانتعاش السياحي، من خلال السياحة الداخلية للمصريين عبر الرحلات المخفضة التي تم الإعلان عنها أخيراً، مرجحاً أن ينعكس الأمر إيجابياً على أهالي الأقصر حيث يعمل نحو 60 في المئة منهم في السياحة.

وأوضح، أن نسب الإشغالات بالفنادق الثابتة وصلت إلى 35 في المئة، بينما وصلت في الفنادق العائمة 55 في المئة، ومن المتوقع تحسن هذه الأرقام بشكل كبير في الأسابيع المقبلة، خصوصاً مع وجود مهرجان للسينما بالأقصر، وعدة فعاليات يتم تنظيمها على المستوى الفني والثقافي لتنشيط السياحة وتم الترويج لها في بورصتي برلين ولندن، خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع وزارة السياحة.

وبشأن مساعي الحكومة إلى تذليل العقبات أمام تنشيط السياحة، أكد أن المحافظة حلّت مشكلة الإيجارات المتأخرة لأصحاب البازارات السياحية بسبب الركود السياحي، عبر تأجيل السداد وتقسيط المبالغ المطلوبة منهم، فيما وفرت لأصحاب عربات الخيل سلعاً تموينية تصرف بشكل شهري بالإضافة إلى توفير طعام للخيول.

وحول الموعد الزمني لافتتاح طريق الكباش الذي سيحول المدينة لأكبر متحف مفتوح في العالم، قال اللواء طارق سعد الدين، إن نقص التمويل يعوق تحديد موعد للانتهاء من إعادة إحياء الطريق.