أعرب وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير عن قلقه من انخفاض أسعار النفط، نظراً لتأثيره على موازنة الكويت، معتبراً في الوقت ذاته أنه "لا خيار آخر لدى منظمة أوبك سوى الإبقاء على إنتاجها مستقراً".

Ad

وقال العمير، في تصريح على هامش اجتماع اللجنة الكويتية- الروسية المشتركة أمس، إن ما تم الاتفاق عليه في اجتماع "أوبك" في نوفمبر 2014 بتثبيت حصص الإنتاج مازال قائماً.

وحول نمو الاقتصاد العالمي والعوامل التي قد تؤثر على مستويات الأسعار إيجاباً أو سلباً، أفاد بأن "الكويت لا تزال تنتج نفس المستويات التي اتفق عليها ضمن (أوبك)"، مضيفاً أن "ما نراه من ظروف إيجابية على مستوى الطلب والمؤشرات الاقتصادية المتوقعة خلال 2015 يفيد بأن هناك تحسناً في الأسعار مع نهاية العام".

وهل ستستورد الكويت الغاز الروسي؟ أجاب بأن الكويت تستورد الغاز من بلدان مختلفة "ولا شك أن استيراده من روسيا أمر مطروح وقيد التفكير".

يذكر أن الكويت وقعت أمس اتفاقية تعاون مشترك مع روسيا الاتحادية في ثلاثة مجالات رئيسية، هي النفط والاستثمار ونقل التكنولوجيا، لما لروسيا من قدرات وطاقات كبيرة في تلك المجالات، في ظل تطلع الكويت إلى الاستفادة من كل الخبرات العالمية.

«رويترز»: تصريحات العمير خفضت سعر النفط

قالت وكالة «رويترز» إن خام برنت تراجع أمس إلى 55 دولاراً للبرميل، عقب تصريحات وزير النفط الكويتي علي العمير بأنه لا خيار آخر لدى «أوبك» سوى الإبقاء على إنتاجها مستقراً، مما أعاد تركيز السوق على وفرة المعروض العالمي، في وقت تعافى الدولار من خسائر كبيرة في الجلسة السابقة.

وتراجع سعر برنت تسليم مايو 77 سنتاً إلى 55.14 دولاراً للبرميل، بعد أن هوى إلى 54.87، وهو أدنى مستوى في الجلسة.

الكويت توقع اتفاقيات مع روسيا في النفط والاستثمار والتكنولوجيا