بدأت وزارة التربية تنفيذ خطواتها الأولية نحو اعتماد عقد اختبارات الدور الثاني، بعد إعلان نتائج الدور الأول بأسبوعين، وإلغاء النظام المتبع في السابق، حيث كانت تعقد اختبارات الدور الثاني قبل بدء العام الدراسي الجديد بأيام قليلة، ما يتسبب في ربكة في تجهيز ميزانيات المدارس، ومعرفة نتائج الطلبة الناجحين من الراسبين.

Ad

وفي هذا السياق، قررت وكيلة وزارة التربية د. مريم الوتيد تشكيل لجنة لوضع آلية تنظيم اختبارات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2014/2015، حيث سيتم عقد هذه الاختبارات بعد إعلان نتائج الدور الأول بأسبوعين.

وقالت الوتيد في قرار تشكيل اللجنة المؤرخ في 22 الجاري، إنه «بناء على تعديلات وثيقتي المرحلة الابتدائية والثانوية لسنة 2013، وبالإشارة إلى القرار الوزاري رقم 246-2013 بشأن موعد تنظيم اختبارات الدور الثاني، تقرر تشكيل لجنة لوضع آلية اختبارات الدور الثاني في موعدها الجديد المقترح بعد أسبوعين من إعلان النتائج في الدور الأول».

وأشارت إلى أن اللجنة ستكون برئاسة مراقبة التعليم الثانوي بمنطقة الأحمدي التعليمية بتول غلوم، وعضوية مراقبي الامتحانات وشؤون الطلبة في المناطق التعليمية الست، إضافة إلى التعليم الخاص، موضحة أنها تختص بوضع آلية العمل لتنظيم هذه الاختبارات وتحديد مقار عقدها في جميع المراحل التعليمية، وتحديد احتياجات العمل لتنظيم الاختبارات من كوادر بشرية وأغراض مادية.

وأضافت أن اللجنة تختص كذلك بإعداد دليل متكامل لتنظيم العمل في الكنترول واقتراح موضوعات المادة العلمية للاختبار واقتراح مواعيد عقد الاختبارات، مشيرة إلى أنها ستعقد اجتماعاتها خارج أوقات الدوام الرسمي اعتباراً من 12 أكتوبر المقبل حتى 11 ديسمبر، أي على مدى شهرين.

تحديد المستوى

وفي سياق متصل، حدّد وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد موعد عقد اختبارات تحديد المستوى لطلبة مراكز محو الأمية في المناطق التعليمية الست، حيث ستبدأ من 28 الجاري باختبار اللغة العربية للصفين الأول والثاني محو أمية، بينما يخصص يوم 29 لمادة «الحساب»، ويتم اختبار الطلبة في مادة التربية الإسلامية يوم الثلاثاء 30 سبتمبر الجاري.

وقال الرشيد في نشرة إلى مديري العموم حول جداول امتحانات تحديد المستوى العلمي، إنه «يجب الإيعاز لرؤساء أقسام تعليم الكبار ومحو الأمية بتعميم مواعيد اختبارات تحديد المستوى لطلبة محو الأمية، مع مراعاة إعلان المواعيد والتأكد من تسجيل بيانات الطلبة، وإعداد لجان الامتحانات بإشراف الموجهين الفنيين ومتابعة نتائج المتقدمين وإرسال نسخة أصلية من كشوف نتائج الامتحانات»، مشدداً على أن «فرصة تقديم اختبار تحديد المستوى هي مرة واحدة فقط».