"مربعانية الصيف" تبدأ 7 يونيو الجاري

نشر في 04-06-2015 | 12:29
آخر تحديث 04-06-2015 | 12:29
No Image Caption
قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون إن فترة "مربعانية الصيف" أو ما يعرف بـ "موسم البوارح" والتي تغلب عليها الرياح السريعة المحملة بالغبار تبدأ في 7 يونيو الجاري وتستمر إلى 17 يوليو المقبل.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن فترة المربعانية تقع فلكياً ضمن نجوم "الثريا" و"التويبع" و"الجوزاء الأولى" كما تسمى بفترة "البارح الكبير" أو "بارح الثريا".

وأوضح أن "الثريا" وهي عنقود نجمي تبدأ باشراق يوم 7 يونيو خلال الفجر لكنها لا تشاهد لأنها قريبة من الشمس وتستمر حتى 13 يونيو، مبيناً أن هذه الفترة من السنة تغلب عليها الرياح الشمالية الغربية السريعة والتي تصل سرعتها أحياناً إلى أكثر من 50 كيلومتراً في الساعة وتكون محملة بالغبار.

وأشار السعدون إلى أن هذه الرياح تكون حارة وجافة وتأتي من الأراضي الشمالية الغربية الصحراوية الجافة، لافتاً إلى أنه قد تتخللها أيام ساكنة تهب فيها أحيانا الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوية نظراً لعبورها على المسطح المائي من الخليج العربي.

وبيّن أن سبب هبوب الرياح الشمالية الغربية يعود إلى وجود المنخفض الهندي الموسمي الذي ينشط في هذه الفترة مسبباً هبوب الرياح من المناطق الشمالية ذات الضغط المرتفع بسبب برودتها النسبية، مشيراً إلى أنه عند مرور الرياح بالمسطحات الترابية الحارة تكون حارة جافة مثيرة للغبار.

back to top