الشطي: مناقصة لميكنة خدمات «ذوي الاحتياجات»

نشر في 22-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2015 | 00:01
No Image Caption
سلسلة اجتماعات مع الوزارات لتفعيل النسب القانونية لتشغيل المعاقين

قال د. طارق الشطي إن المناقصة الخاصة بميكنة خدمات المعاقين من شأنها تسهيل إجراءاتهم من دون عناء حضورهم إلى مقر الهيئة.
كشف مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د. طارق الشطي عن طرح مناقصة لميكنة الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى أن هذا المشروع يساهم بصورة فاعلة في تسهيل الاجراءات على المراجعين من ذوي الاعاقة وأولياء أمورهم.

وقال الشطي في تصريح صحافي أمس إنه "عقب تنفيذ المشروع، الذي نأمل الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري، سيكون انهاء جميع المعاملات الخاصة بالمعاقين عبر البوابة الالكترونية للدولة، بخلاف بعض المعاملات التي تحتاج مراجعة، وذلك دون تكبد عناء المجيء الى مقر الهيئة الكائن في منطقة حولي".

وعن تحديث ملفات المعاقين الموجودة في الهيئة، اكد الشطي أن التحديث يصب في مصلحة المعاق، وينظم العمل حتى يتسنى للهيئة عمل قاعدة بيانات توضح نسب الاعاقة والاعداد الفعلية للمعاقين، لافتا الى ان الهيئة تكف حاليا على تحديث بيانات المعاقين الكترونيا، حيث يتم تحديث ما يزيد على 2500 ملف اسبوعيا، ووصلنا الى تحديث 20 الف ملف حتى الان"، لافتا الى ان عملية التحديث ستتم بشكل سنوي.

تشغيل المعاقين

وكشف الشطي عن عقد الهيئة سلسلة اجتماعات مع وزارات الدولة، وبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي وللدولة، وديوان الخدمة المدنية لتفعيل النسبة المحددة لتشغيل ذوي الاعاقة، تطبيقا لنص المادة 14 من القانون رقم 8 لسنة 2010، بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي قضت بأن "تلتزم الجهات الحكومية والاهلية والقطاع النفطي، التي تستخدم 50 عاملا كويتيا على الاقل، باستخدام نسبة من الاشخاص ذوي الاعاقة المؤهلين مهنيا لا تقل عن 4 في المئة من العاملين الكويتيين لديها".

وبشأن نقل تبعية الادارات كافة المعنية بخدمات المعاقين من وزارة الشؤون الاجتماعية الى "هيئة الاعاقة"، أوضح الشطي أن ثمة اجتماعات عقدت مع مسؤولي قطاع الرعاية الاجتماعية لوضع الية يتسنى من خلالها نقل هذه الادارات الى الهيئة، لافتا الى أن الامر مازال طور النقاشات الاولية للتباحث حول كيفة النقل دون التأثير على مستوى الخدمات المقدمة، مؤكدا استمرار الهيئة في استقبال المراجعين على فترتين صباحية ومسائية وفق الجدول المعتمد.

back to top