«التعليمية» ناقشت «الوزن النسبي» بحضور العيسى

نشر في 11-12-2014 | 00:04
آخر تحديث 11-12-2014 | 00:04
No Image Caption
الحمدان لـ الجريدة•: وزير التربية تعهد ببدائله بعد أسبوعين
عقدت اللجنة التعليمية البرلمانية اجتماعا امس بشأن قرار وزارة التربية المتعلق بالوزن النسبي.

وأعلن وزير التربية بدر العيسى بعد انتهاء اجتماع اللجنة أن «هناك حلولا لملف الوزن النسبي وسنقدمها للمجلس خلال أسبوعين وستكون مرضية لجميع الأطراف».

بدوره، اكد رئيس اللجنة النائب عودة الرويعي ان قضية الوزن النسبي ستحسم بعد اسبوعين، مضيفا: «انا اقولكم راح ينشال الوزن النسبي».

وتابع: «كان الغرض من الاجتماع معرفة اهداف ورؤية الوزارة بخصوص الوزن النسبي، ولم نستمع الى فلسفة واهداف واضحة من التربية بخصوصه»، لافتا الى ان اعضاء اللجنة عقبوا على ردود قيادات الوزارة.

وذكر الرويعي ان «اعضاء اللجنة قدموا نظاما بديلا وحلولا للوضع الحالي والسابق وكان هناك (برزنتيشن واضح) دار حوله النقاش»، لافتا الى ان «خطورة واخطاء الوضع السابق لا يمكن ان تعالجا بخطأ اخر يتمثل في الوزن النسبي المليء بالاخطاء».

وقال: «اقترحنا ان تدمج بعض المجالات الدراسية كمادة القرآن الكريم ومادة التربية الاسلامية تحت التربية الاسلامية حتى تسهل عملية التقييم»، مضيفا: «وتحدثنا عن خطأ المواد الثابتة في الفصل العاشر كالتربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانكليزية الثابتة والمتنقلة مع الطالب في الفصلين الحادي عشر والثاني عشر حتى لو كان تخصص الطالب ادبيا او علميا».

وتابع: «سألنا: هل الفصل العاشر علمي ام ادبي خاصة ان لا مادة ادبية فيه سوى الاجتماعيات؟ وقلنا: اذا كان المستوى في هذا الفصل علمي، فما الحاجة لان يكون لدينا في الفصل الحادي عشر خيار الادبي؟ وقلنا ايضا ان الخطأ يكمن في تقسيمة وتوزيعة المواد وتقييمها، وهل المعيار هو عدد الحصص ام اهمية الحصص؟ وهل المعيار في المستوى التحصيلي للطالب ام استمرار العلم والمعرفة مع الطالب حتى بعد التخرج؟».

وأكد الرويعي أن «الشق عود في وزارة التربية وكان الله في عون الوزير ونحن في طريق الاصلاح، وقدمنا مقترحا بديلا للوزير وتكفل بدراسته وإعطائنا رأيه حوله لمناقشته مع اللجنة بعد اسبوعين».

إلى ذلك، اعلن عضو اللجنة التعليمية النائب حمود الحمدان ان وزير التربية وزير التعليم العالي بدر العيسى تعهد بتقديم بدائل جديدة عن الوزن النسبي سترضي كافة الاطراف المتعلقة بالعملية التعليمية من طلبة واولياء امور ونواب مجلس امة خلال اسبوعين.

وقال الحمدان في تصريح لـ "الجريدة" عقب اجتماع اللجنة التعليمية مع الوزير العيسي، ان الوزير شرح للجنة التعليمية والفريق التربوي الذي حضر معه قضية الوزن النسبي وامكانية تقديم بدائل تحظى باستحسان الجميع، مضيفا: "كان هناك فهم خاطئ لتصريح الوزير العيسى حول الوزن النسبي حيث كان يقصد ان ايقاف العمل به سيكون لمدة شهر لحين دراسته وتقييمه من خلال اللجنة الاكاديمية التي شكلها برئاسة احد الاكاديميين من جامعة الكويت لتكون محايدة وتنظر لقضية الوزن النسبي من كل الجوانب". ولفت الى ان "العيسى وعد بتقديم حلول جديدة وبدائل عن الوزن النسبي ستساهم في زيادة تحصيل الطلبة، ونحن بدورنا ننتظرها لتقييمها ورؤية مدى تناسبها مع اقتراحاتنا".

وأوضح الحمدان قائلا ان "وزير التربية بدر العيسى سيأتي للجنة التعليمية بعد اسبوعين هو وفريقه التربوي والاكاديمي لتقديم التصور الجديد حول الوزن النسبي بعدما استمع لاقتراحات النواب على هذا الصعيد"، لافتا الى "اننا كممثلين للامة لن نقبل أي بديل لا يكون في مصلحة الطلبة او يضر بتحصيلهم العلمي".

back to top