يناقش المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية هي الإيدز والتهاب الكبد الوبائي والأمراض التي تنتقل في المستشفيات، إضافة إلى بحث آخر مستجدات الأمراض المعدية التي ظهرت أخيراً.

Ad

تنظم وزارة الصحة بعد غد ولمدة ثلاثة أيام، مؤتمر الكويت الأول للأمراض المعدية، برعاية وزير الصحة د.علي العبيدي. ويناقش ثلاثة محاور رئيسية، أولها «الإيدز» والتهاب الكبد الوبائي والوقوف على آخر مستجداته، والمحور الثاني الأمراض التي تنتقل في المستشفيات، بينما المحور الثالث فيعنى بآخر تطورات الأمراض المعدية التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

وقالت مديرة إدارة منع العدوى في وزارة الصحة د. هيفاء الموسى، في تصريح أمس، إن المؤتمر له أهمية كبرى، لاسيما مع انتشار بعض الأمراض المعدية التي كانت أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، فضلاً عن ظهور أمراض جديدة مثل «إيبولا» و»كورونا» وانتشارهما بشكل واسع، حتى أصبحت تشكل وباء ولها مضاعفات خطيرة تصل حدّ الموت.

وأضافت د. الموسى أن هذا المؤتمر فرصة جيدة لبحث آخر السبل والطرق العلاجية وتوفير الوقاية اللازمة منها والتصدي لها، لافتة إلى وجود بروتوكولات جماعية مع جهات أخرى مثل إدارة الصحة العامة والمختبرات بهدف التوعية وإقامة المحاضرات في الإدارات والمراكز الصحية، لاسيما في مستشفيات ومراكز القطاع الخاص.

التوعية

وأوضحت أن الكويت جزء من المنظومة الصحية العالمية، وإدارة منع العدوى تقوم بدور كبير في التوعية من هذه الأمراض المعدية، حيث تسلط الضوء على سبل الوقاية منها، وكيفية استخدام الأدوات، والمعدات الطبية الخاصة بالطواقم والهيئات التمريضية بشكل أمثل.

وأكدت أن إقامة ورش عمل ومحاضرات نظرية تختص بالطرق الصحيحة للتعامل مع المصابين أو المشتبه بإصابتهم، تهدف إلى ضمان عدم انتقال الأمراض المعدية من المصاب إلى الطواقم الطبية، لافتة إلى أن هناك حالات عدوى كثيرة انتقلت إلى الأطباء والممرضين.

بدورها، أكدت رئيس المكتب الإعلامي بوزارة الصحة، ورئيس لجنة التوعية بالأمراض المعدية

د.غالية المطيري أن الوزارة حققت نجاحاً ملحوظاً في مجال السيطرة على الأمراض المعدية واستطاعت التحكم في الكثير منها مثل مرض شلل الأطفال والدفتيريا وغيرها، عن طريق برامج التطعيم الناجحة وإقامة مراكز فحص العمالة الوافدة وتطبيق أحدث البروتوكولات العالمية في علاج هذه الأمراض.

وقالت د.المطيري إن الوزارة أقامت نظاماً متكاملاً للإنذار المبكر للأمراض المعدية الناشئة، بسبب ظهور تحديات صحية جديدة، مشيرة إلى أن الجهود المبذولة للتحكم في الأمراض المعدية بحاجة إلى استمرار وتطور دائمين.

رؤية شاملة

وأوضحت، أن المؤتمر يقدم رؤية شاملة للأمراض المعدية لكبار السن وتطعيمات البالغين، ويولي اهتماماً خاصاً بطرق منع العدوى بين العاملين الصحيين والمرضى في المستشفيات والمراكز الصحية، بما فيها طرق العزل ومعدات الحماية الشخصية.

وكشفت عن إنتاج الوزارة 30 فيلماً توعوياً عن فيروسي «إيبولا» و»كورونا» لتوعية الجمهور، إضافة إلى المشاركة في مهرجان الموروث الشعبي لهذا الغرض، مشددة على الاستمرار في تنظيم حملات التوعية من خلال المحاضرات العلمية وتوزيع البروشورات، وإقامة ورش العمل للكوادر الطبية والفنية، وتخصيص موقع إلكتروني للأمراض المعدية، علاوة على بث رسائل التوعية عن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS ووسائل التواصل الاجتماعي.

بدورها، أكدت رئيسة قسم الباطنية في مستشفى الأمراض السارية د. مريم الفضلي أن المؤتمر سيضم نخبة من أطباء وزارة الصحة وكلية الطب، إضافة إلى حضور نخبة من الأطباء من دول عربية وخليجية وأوربية مختلفة.

وأوضحت الفضلي أن مؤتمر الكويت الأول للأمراض المعدية حلقة واحدة من سلسلة مؤتمرات تعقد في الكويت لدراسة أبعاد مشكلة الأمراض المعدية، ومن ضمنها الأمراض الفيروسية المستجدة التي تهدد بحدوث أوبئة عالمية والأمراض المعدية التي تنتقل في أماكن تلقى الرعاية الصحية.

وأضافت أن فعاليات المؤتمر تغطي موضوعات تمسّ جميع جوانب مكافحة الأمراض المعدية وتناقش أوراق العمل والندوات أحدث المستجدات العلمية المرتبطة بتشخيص وعلاج فيروسات الكبد ومرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز» وكذلك الأمراض المستجدة مثل فيروسي «كورونا» و»إيبولا».