«دار الاستثمار»: تأسيس شركة SPV بحجم ديون المشاركين

نشر في 01-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-02-2015 | 00:01
كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن شركة دار الاستثمار اقترحت على دائنيها تأسيس شركة ذات أغراض خاصة SPV، يتم نقل أصول "الدار" إليها، ومن ثم يمتلك الدائنون هذه الشركة بحصص متفاوتة حسب حجم المديونية.

وأضافت المصادر أن "الدار" عرضت هذه الآلية على دائنيها في اجتماعها معهم وحازت موافقة مبدئية من 60 في المئة من الدائنين، مشيرةً إلى أن الأصول التي سيتم نقلها إلى الشركة الجديدة حسب حجم الدين التابع للدائنين الموافقين عليها والمشاركين فيها، أما من يرفض الدخول في هذه التسوية فسيتم سداد مستحقاته كما كان متفقاً عليه في التسوية السابقة وحسب المواعيد المتفق عليها، وذلك من خلال التخارج من الأصول المتبقية التي ستستثنى من أصول الشركة الجديدة.

وأوضحت أن "دار الاستثمار" تنتظر الموافقات الرسمية من الدائنين على هذه التسوية، للبدء باستبدال وثائق الدين الخاصة بها بحصص تملك في الشركة الجديدة المتملكة للأصول، وبالتالي فإن الشركة ستتخلص "محاسبياً" من حجم الدين التابع للدائنين المشاركين في هذه الشركة.

وكانت "دار الاستثمار" حصلت على موافقات مبدئية من 60 في المئة تقريباً من الدائنين، حول التسوية الجديدة في اجتماعها معهم في دبي قبل اسبوعين، وتم الاتفاق على أن التسوية ستُرسل إلى كافة الدائنين للحصول على موافقاتهم الرسمية من عدمها.

وشهد الاجتماع حضور أغلبية الدائنين من شركات وبنوك، وكانت أغلب البنوك الكويتية الدائنة للشركة حاضرة باستثناء بنك أو بنكين.

وأشارت المصادر الى أن من حضر الاجتماع يمثل النسبة الكبرى من المديونية المتبقية، واتفق الحاضرون على مراجعة التسوية ببنودها النهائية للاطلاع عليها ومن ثم تحديد موقفهم منها، وإرسال هذه الموافقات إلى "دار الاستثمار" للشروع بتنفيذها.

back to top