الإبراهيم: فتح مظاريف مشروع المطار الجديد 2 نوفمبر

نشر في 17-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-09-2014 | 00:01
No Image Caption
أكد لـ الجريدة• عدم الممانعة في إنشاء تحالف لإنجازه... وجسر جابر سابق لبرنامجه الزمني
زار الإبراهيم الجزيرة الجنوبية لجسر جابر، مؤكداً أن المشروع يسبق برنامجه الزمني، وخلال أيام سيتم صب أول عمود خرساني للجسر، مبيناً أن هذا المشروع يصل طريق الغزالي بمنطقة الصبية، وهو جسر طوله حوالي 36 كيلومتراً.

أعلن وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء، المهندس عبدالعزيز الإبراهيم، فتح مظاريف مشروع المطار الجديد 2 نوفمبر القادم، البالغة قيمته قرابة الـ 900 مليون دينار، مؤكدا لـ «الجريدة»، على هامش جولته صباح أمس في موقع الجزيرة الجنوبية لجسر الشيخ جابر، أن الشركات التي ستقوم بالعمل في مطار الكويت ذات مواصفات عالمية، و«لم نمانع في أن يكون هناك تحالف بين تلك الشركات لإنجاز الأعمال، بعد أن تتم ترسية المشروع».

جسر جابر

وأشار الإبراهيم، في تصريح صحافي، إلى «أن جسر جابر يعد أحد معالم الكويت، وبين فترة وأخرى نحرص على تفقّد المشروع نظرا لأهميته ومظهره الحضاري، ومتابعته أولا فأولا، من أجل أن يتم إنجازه في وقته».

وقال: هذا المشروع يصل طريق الغزالي مع منطقة الصبية، وهو عبارة عن جسر طوله حوالي 36 كيلومترا، ومكون من ثلاثة أجزاء؛ جزء بحري، وآخر في منطقة الصبية، والجزء الثالث في منطقة الشويخ متصل بطريق الغزالي، لافتا إلى أن وزارة الأشغال العامة والشركة المنفذة للمشروع قطعتا به شوطا جيدا.

وأضاف: قيمة المشروع تجاوزت 738 مليون دينار، والآن المشروع سابق للبرنامج الزمني الموضوع له، ومن المفترض أن تكون نسبة إنجازه الآن 20 في المئة، إلا أنه تخطى هذه النسبة بقليل، وهذا أمر نفتخر به، وهذا النجاح يأتي من حرص الإخوة في وزارة الأشغال وتعاونهم مع الجهات الأخرى من وزارات الدولة ذات العلاقة بالمشروع، من أجل إنجازه في مواعيده المحددة.

وقال إن «هذا المشروع من ثلاث مراحل، وتم إنشاء الجسر المؤقت الذي من خلاله سيتم عمل الآليات المختلفة»، كاشفا عن «بدء صب قواعد جسر جابر، بدءا من أكتوبر القادم»، و«بدأنا الآن دفن الجزيرتين التابعتين للجسر بمساحة تتجاوز 300 ألف متر مربع للجزيرة الواحدة».

وأضاف: سيتم إنشاء مارينا على إحدى هذه الجزر، وسنوفر وسائل ترفيه متعددة، إضافة إلى خدمات وزارات الدولة المختلفة الخاصة بالداخلية والإطفاء والإنقاذ البحري، وغير ذلك.

مواصفات مطابقة

وأشار إلى أن الوزارة انتهت من كافة الفحوص الخاصة بالتربة، وتأمين بيوت للروبيان وللطحالب، وانتهينا من تلك الخطوات بإشراف «البيئة»، وبدأنا الآن في عمليات دفن الجزيرتين، مبينا أنه تم الانتهاء كذلك من إنشاء مرفق مؤقت وطريق في منطقة الصبية لإجراء عمليات ردم الجزيرة الثانية، وأنشأنا مكاتب للعاملين في منطقة الصبية، خاصة بالذين يقومون بالعمل في ذلك الجزء.

وكشف الوزير أن عقد وصلة الدوحة التابعة لجسر جابر سيتم توقيعه خلال أسبوعين، لافتا إلى أن قيمة ذلك العقد في حدود 170 مليون دينار، مقدما الشكر للهيئة العامة للبيئة على تعاونها مع الوزارة لأقصى حد، من أجل تسهيل أعمال المشروع.

ولفت إلى أن الوزارة سوف تنشئ مركزا إعلاميا لإعطاء فكرة كاملة للجمهور عن المشروع، وسوف ندعو الجميع لزيارة الموقع عند افتتاح ذلك المركز، ويستطيع أي مواطن أن يأتي للحصول على ما يريد من معلومات، إضافة إلى أننا سنسمح بإجراء زيارات لطلبة المدارس للموقع للتعرف على هذا المشروع العملاق، وهذا التوجه لأول مرة نجريه في مشاريع وزارة الأشغال. مشيرا إلى أن هناك 8 مشاريع سوف تطرح، قيمتها تتعدى 500 مليون دينار، بخلاف مشروع المطار.

وبيّن أن مشاريع وزارة الأشغال جميعها تسير وفق ما خطط له، وتنتهج الوزارة منهجا جديدا في إعلام الناس بمشاريعها قائلا:

 «الكل يجب أن يعرف، والكل يجب أن يسمع ويطالع».

وأعلن طرح طريق القاهرة الشهر القادم، وتكملة الدائري الخامس، وفي شهر نوفمبر سنطرح دوار البدع وطريق «6 ونصف»، لافتا إلى أن هذه المشاريع جميعها سيتم طرحها قبل نهاية العام الحالي، مشددا على أن العجلة قد انطلقت بالنسبة لمشاريع الدولة، ولن تتوقف.

جسر مؤقت

بدورها، قالت مهندسة المشروع مي المسعد: اليوم نزور موقع الجزيرة الجنوبية، وبدأنا أعمال الردم فيها، بعد أخذ كافة موافقات البيئة، وتحت إشرافها، ونسعى إلى إنهاء المشروع في موعده، وجار حاليا أيضا العمل على أعمال الردم في الجزيرة الشمالية. ولفتت إلى أن الجسر الحالي الذي يشاهده الناس هو جسر مؤقت سيتم استخدامه في تركيب أعمال الركائز لجسر جابر، ومن ثم ستتم إزالته بعد الانتهاء من الأعمال الخاصة بالجسر.

3.8 مليارات دينار قيمة المشاريع  الحالية والمرتقبة

أكد الوزير الإبراهيم أن قيمة المشاريع الحالية التي يتم تنفيذها والتي ستطرح مع بداية العام القادم قرابة 3 مليارات و800 مليون دينار، موضحا أن الوزارة تنفذ حاليا مشاريع قيمتها مليار و300 مليون دينار، في حين أن المشاريع التي ستطرح خلال 3 أشهر قيمتها مع المطار قرابة مليار و500 مليون، وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الجديد ستطرح الوزارة مشاريع بقيمة مليار دينار أخرى.

لقطات

• حرص الإبراهيم على الاجتماع إلى وكيل قطاع الطرق أحمد الحصان ومسؤولي مشروع الجسر قبل الجولة

• تفقّد الوزير أعمال الدفان على الجزيرة الجنوبية، وتابع أعمال المخطط مع مهندسة المشروع وكبار المهندسين في الشركة المنفذة

• الرمال التي تستخدم في الدفان تم تحديد مواقعها من الصبية بموافقة البيئة والبلدية

• الجسر المؤقت ممتد في البحر بطول قرابة الـ 4 كيلومترات حتى الجزيرة الجنوبية

•  الشركة وضعت شباكاً عازلة لمنع الرمال من التسرب إلى جون الكويت حول موقع الجزيرة

back to top