نشرت البحرين الأحد طائرات مقاتلة في الأردن لدعم المملكة في جهودها لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" المنتشر في العراق وسورية.

Ad

وأفاد مصدر عسكري أردني، فضّل عدم الكشف عن أسمه، الأثنين لوكالة فرانس برس أن "عدداً من طائرات سلاح الجو الملكي البحريني وصلت إلى الأردن ظهر أمس الأحد للمشاركة في جهود محاربة الإرهاب"، من دون أن يوضح عدد ونوع تلك المقاتلات.

ومن جهته، قال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، لفرانس برس أن "الأردن يثمن هذه الوقفة البحرينية كما تلك الوقفة الإماراتية، وهذا يأتي ترسيخاً للعلاقات الأخوية الصادقة بين البلدين والقناعة المشتركة بأن الحرب على الإرهاب هي حرب العرب".

وأضاف المومني أن "العرب والمسلمين يخوضون هذه الحرب دفاعاً عن الدين الحنيف ومستقبل الأجيال وأمن الشعوب".

ونقل التلفزيون الرسمي ووكالة الأنباء البحرينية في وقت متأخر مساء الأحد خبر ارسال طائرات بحرينية إلى الأردن من دون تحديد نوعها أو عددها.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية بأن "وصلت ظهر اليوم مجموعة من طائرات سلاح الجو الملكي البحريني إلى المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب".

وأضافت "وتأتي مشاركة قوة دفاع البحرين في إطار التعاون الدفاعي الثنائي المشترك بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة واستناداً إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك والتزاماً بجهود التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب، وضمن ما يربط المملكتين الشقيقتين من أواصر القربى والتلاحم الممتدة جذورها عبر التاريخ".

وأشارت الوكالة إلى أن "الخطوة تعكس دعم البحرين ووقوفها التام والثابت مع الأردن فيما تتخذه من إجراءات وخطوات حاسمة للقضاء على الإرهاب ودحره بجميع صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه ومبرراته"، لافتة إلى أنه "كان في مقدمة مستقبلي القوات عدد من كبار الضباط والمسئولين في القوات الأردنية الشقيقة".

والبحرين هي ثاني دولة خليجية بعد الإمارات ترسل الدعم الجوي إلى الأردن للمشاركة في الحرب على "الدولة الإسلامية"، ويأتي ذلك بعد إعدام التنظيم المتطرف للطيار الأردني الأسير لديها معاذ الكساسبة حرقاً.

وكانت الإمارات أعلنت في السابع من فبراير أن سرباً من طائرات "اف - 16" سينشر في الأردن لدعم الدولة "الشقيقة" في غاراتها ضد "الدولة الإسلامية"، وشاركت فعلياً الطائرات الإماراتية في القصف الجوي في سورية في 10 فبراير.

وتشارك كل من الإمارات والأردن والبحرين، بالإضافة إلى دول عربية أخرى مثل السعودية وقطر، في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسورية.